«ابتسم أنت في مصر».. أول فيلم سينمائي مشترك مع روسيا

الثلاثاء 10 أبريل 2018 04:04 ص

يستعد المخرج المصري «خالد مهران» لتوزيع فيلمه الجديد «ابتسم أنت في مصر» في روسيا، ليتم عرضه في البلدين، مصر وروسيا، في وقت متزامن.

الفيلم يعد أول فيلم سينمائي روسي مشترك، ويهدف إلى الترويج للسياحة المصرية في العالم بصفة عامة وروسيا بصفة خاصة.

وتم تصوير الفيلم في كل من روسيا ومصر، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة الروسية «إلينا سبربيرياكوفا».

ومن المفترض عرضه، أيضا، في 16 دولة ناطقة باللغة الروسية، إضافة إلى الولايات المتحدة.

وعن فيلمه الجديد، قال المخرج «مهران»، لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «فكرته جاءت بعد قراءته للجزء الأول من الرواية، التي لاقت نجاحا كبيرا في روسيا»، مشيرا إلى وجود نية لتصوير أجزاء أخرى من الرواية.

وتحكي قصة الفيلم عن 4 فتيات روسيات كن يرقصن في فرقة فنية خلال الفترة ما بين 1992 و1993؛ أي في فترة انهيار الاتحاد السوفييتي، وبسبب ما كانت تعانيه البلاد من أحوال سيئة قررت الفتيات السفر للعمل في مصر.

إلا أنه وفقا للقصة، فإن العروض الفنية التي كن يقدمنها لم تلق رواجا في هذا البلد العربي بسبب اختلاف ثقافات البلدين، إلا أن ذلك لم يمنعهن من قبول التحدي والعمل على تطوير مهارتهم في الرقص، وبذلك يقررن البقاء في مصر؛ حيث تبدأ أحداث الفيلم.

وأشار «مهران» إلى أن هدفه الأساسي من إخراج الفيلم هو نيته «إعادة إحياء التبادل الثقافي بين روسيا ومصر بعد قطيعة استمرت 54 سنة».

وأضاف أنه يرى «أهمية بالغة في عرض الأفلام المصرية في روسيا، وبالعكس؛ حيث هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها الشعب المصري عن ثقافة الشعب الروسي، وهذا الفيلم يلعب دورا هاما في هذا التبادل، وسيسمح للشعبين بالتعرف على بعضهم أكثر وأكثر»، على حسب تعبيره.

وعن تصوير الفيلم، قال «مهران» إنه تم في مناطق مختلفة من موسكو، إضافة إلى مدينتي الغردقة والقاهرة في مصر.

وحول الصعوبات التي واجهت فريق العمل أثناء التصوير، لفت المخرج المصري إلى أن المشكلة الأساسية كانت اللغة وإيصال الاحساس خلال التمثيل.

وأضاف يأن التصوير استمر نحو 3 أسابيع، وسيتم عرض الفيلم بعد نهاية بطولة كأس العالم 2018، التي تستضيفه روسيا خلال الفترة ما بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز المقبلين.

من جانبها، تحدثت الممثلة الروسية «ماريا ريفال»، لـ«سبوتنيك»، عن دورها الفيلم.

وقالت إنه يتمحور حول شخصية فتاة تقرر أن تجمع صديقاتها لتكوين فرقة للرقص والسفر إلى مصر نتيجة الظروف الغير آمنة التي كان يعاني منها الاتحاد السوفييتي.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر فيلم سينما رقص روسيات فرقة فنية

جسدها «يوسف شاهين».. هل تمثل سينما المتعة الفكرية ضرورة؟