«الدويلة» يحذر أمير قطر من حضور القمة العربية بالسعودية

الأربعاء 11 أبريل 2018 04:04 ص

طالب السياسي الكويتي وعضو مجلس الأمة السابق «ناصر الدويلة»، أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» بعدم حضور القمة العربية المزمع عقدها، الأحد المقبل، في السعودية في ظل عدم وجود بوادر لحل الأزمة الخليجية.

وأشار «الدويلة» في الوقت نفسه أن مشروع القناة المائية التي تنوي السعودية حفرها لتشديد الحصار على قطر هي مشروع حقيقي، موضحا أن المستفيد الوحيد من المشروع هو الإمارات.

وقال في تدوينات له عبر حسابه على «تويتر»: «الأمور في الخليج لا تبشر بخير وإذا كانت هناك بعض التهدئة فهي مؤقتة ولا تحقق أي تقدم في حل الأزمه الخليجية أنصح أمير قطر أن لا يحضر بشخصه أبدا القمة العربية في الرياض فلا توجد أي بوادر لحل الأزمة مع الحملات الإعلامية المحمومة ضد قطر وأرضها وسماها وشعبها وأميرها؛ نصيحة محب صادق».

وأضاف في تغريدة أخرى أن «أي انفجار للأوضاع في الشرق الأوسط سيزيد من احتمالات الخطر ضد قطر لذلك أنصح الإخوة في قطر بأخذ الحيطة والحذر الشديد جدا في حال تفجر أي صراع في الشرق الأوسط فقطر هي جوهرة التاج لكثير من خصومها والأوضاع في المنطقه تزداد توترا دون بوادر انفراج حقيقيه فالله .. الله بالحذر والاستعداد».

واعتبر «الدويلة» أن «مشروع القناة المائية لعزل قطر مشروع حقيقي و(سيصار) إلى تنفيذه إذا فشلت باقي المحاولات لتركيع قطر والمستفيد الوحيد من حفر القناة المائية هي الإمارات وليست السعودية فمن الناحية الاستراتيجية، فعزل قطر يخدم المشروع الإماراتي في المنطقة ولا يحقق أي هدف سعودي حقيقي».

يشار إلى أنه في وقت سابق، الثلاثاء، وصل وفد دبلوماسي قطري إلى السعودية للتحضير لزيارة أمير قطر المقررة، الأحد، لحضور فعاليات القمة العربية التي تستضيفها المملكة بمدينة الظهران، بالمنطقة الشرقية.

وتلك الزيارة هي الأولى لوفد من الدوحة منذ قطع العلاقات بين السعودية وقطر.

وكان مصدر دبلوماسي عربي قد كشف قبل أيام لصحيفة «الراي» الكويتية بأن أمير قطر سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

وأضافت أن ملف الأزمة الخليجية، لن يكون مطروحا على أجندة القمة العربية، لكنها استدركت: أنه «في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مرارا، فإننا ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها».

يذكر أن قطر قد شاركت في الاجتماع التحضيري للقمة، الذي عقد في مارس/آذار الماضي بالقاهرة، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن سعد المريخي».

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

  كلمات مفتاحية

الكويت الدويلة تحذير أمير قطر السعودية الظهران القمة العربية مخاطر حذر

السعودية تنقل القمة العربية من الرياض.. ومراقبون: بسبب صواريخ «الحوثي»

قطر: الأزمة الخليجية غير مطروحة على أجندة القمة العربية

قطر: تلقينا دعوة لحضور القمة العربية.. وسنشارك فيها

انطلاق القمة العربية بالظهران.. و«سلمان» يغرد: «سنواجه التحديات»