قطر وأمريكا توقعان اتفاقات تعاون في البنية التحتية والطيران

الأربعاء 11 أبريل 2018 05:04 ص

وقعت قطر والولايات المتحدة عددا من مذكرات التفاهم؛ لتعزيز التعاون بينهما في المجال الاقتصادي، كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن صفقة لشراء طائرات «بوينغ» والاستحواذ على حصة من إحدى شركات الطيران الأمريكية.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، إبرام اتفاقية نوايا مع شركة «بوينغ» الأمريكية، لشراء 5 طائرات شحن جوي من طراز «بوينغ 777»، بقيمة 1.7 مليارات دولار.

وقالت الشركة في بيان، إن «بوينغ» ستعلن عن عملية الشراء على موقعها الإلكتروني الخاص بطلبات وتسليم الطائرات، عندما يتم إنجاز كافة الأمور المتعلقة بالاتفاقية.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية «أكبر الباكر»: «إننا نستمر بالاستثمار في توسعة أسطول الطائرات انطلاقا من موقعنا كثالث أكبر شركة شحن جوي في العالم».

وفي بيان سابق، ذكرت «الخطوط القطرية»، أن حجم مساهمتها في الاقتصاد الأمريكي بلغ 91.8 مليارات دولار عبر شراء 332 طائرة أمريكية الصنع.

كما أعلنت «الخطوط القطرية» عن استحواذها على حصة أقلية في شركة «جيت سويت»؛ وعلى حصة غير مباشرة في شركة «جيت سويت إكس» الأمريكيتين، دون تفاصيل عن حجم الحصتين.

وقالت الشركة إنها «بهذا الاتفاق ستنضم إلى طيران جيت بلو وعدد من الشركات الخاصة الأخرى التي لديها استثمارات في جيت سويت وجيت سويت إكس».

ولم تكشف «الخطوط القطرية» عن قيمة الصفقة، أو النسبة التي استحوذت عليها من الشركتين الأمريكيتين.

وتربط قطر وأمريكا علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية قوية؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالى 6 مليارات دولار، كما بلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر 658 شركة، 117 منها مملوك بنسبة 100% لرجال أعمال أمريكيين.

وأعلن جهاز قطر للاستثمار في العام 2015 عن تخصيص استثمارات بقيمة 45 مليار دولار في الولايات المتحدة على مدى خمس سنوات، خصصت 10 مليارات دولار منها لقطاع البنية التحتية في أمريكا.

على الصعيد ذاته، شهد المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي الذي انطلق، الثلاثاء، بالعاصمة واشنطن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين الشركات والمؤسسات القطرية والأمريكية.

والمنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي، تنظمه وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، ويأتي بالتزامن مع زيارة أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» لواشنطن، والذي التقى عددا من المسؤولين والقيادات الاقتصادية الأمريكية فضلا عن لقاءاته السياسية، حيث استقبل وزير التجارة الأمريكي «ويلبر روس».

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، وقع بنك قطر للتنمية (حكومي) مذكرتي تفاهم مع مركز تطوير شركات الأعمال الصغيرة (SBDC)، و«ذا فنتشر سيتي» (The Venture City) الأمريكيين.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة «أستاد القطرية» وشركة «إيكوم» الأمريكية المتخصصة في مجال البنية التحتية للمطارات، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة البناء القطرية وشركة «رود تك» الأمريكية؛ تهدف إلى التعاون بين الشركتين في مجال معدات الطرق وتبادل الخبرات بين الجانبين.

كما التقى رئيس غرفة التجارة الأمريكية «توماس دونهيو» ونائبه المسؤول عن الشرق الأوسط «كوش كوكسي» ورئيس مجلس الأعمال القطري الأمريكي «آن باترسون»، حيث بحث معهم سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ويشارك في المنتدى أكثر من 200 رجل أعمال ومسؤول قطري إلى جانب نحو 200 رجل أعمال ومدير تنفيذي من كبريات الشركات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الأمير تميم الولايات المتحدة زيارة تعاون اقتصاد القطرية