مصادر: قادة الجيش الأمريكي حذروا «ترامب» من التورط بسوريا

الجمعة 13 أبريل 2018 05:04 ص

كشفت مصادر أمريكية أن كبار القادة العسكريين الأمريكيين، بينهم وزير الدفاع «جيمس ماتيس»، حذروا الرئيس «دونالد ترامب» من تصعيد التدخل الأمريكي في سوريا.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن المصادر (لم تسمها) قولها إن «القادة العسكريين ومستشاري الأمن القومي أبلغوا ترامب بأنه سيخاطر بتصعيد التدخل الأمريكي في سوريا إذا استمر في الضغط من أجل توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري بعد اتهامه باستخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية».

وأضافت المصادر أن «وزير الدفاع وأعضاء بفريق الأمن القومي حذروا ترامب، خلال اجتماع الخميس، من أن توجيه ضربة عسكرية لمواقع تابعة للنظام السوري قد يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة في نزاع مباشر مع روسيا وإيران».

وغرق الرد الأمريكي المحتمل على الهجوم الكيميائي في «دوما» في الغموض بإعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لم يتخذ بعد «قراره النهائي» حول كيفية الرد على الهجوم الذي لقي تنديدا دوليا واسعا، فيما اشترطت بريطانيا تنسيقا دوليا قبل الرد على الهجوم.

ورغم سابق وعيد «ترامب» برد سريع على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية ضد مدنيين في دوما قبل نحو أسبوع، فإنه عاد ليقول إنه لم يحدد وقتا للضربة العسكرية التي قد يتم تأجيلها لوقت طويل.

يأتي ذلك في الوقت الذي رفض فيه البنتاغون التعليق على تصريحات «ترامب»، بينما اعتبر وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» أن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا «لا يمكن تبريره مطلقا»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وشدد البيت الأبيض الأمريكي على أن «ترامب» لم يقرر بعد بشكل نهائي كيفية الرد على الهجوم باستخدام الأسلحة الكيميائية في دوما، بعد اجتماعه أمس الخميس مع كبار مستشاريه للأمن القومي.

  كلمات مفتاحية

ترامب الجيش الأمريكي أسلحة كيميائية دوما مستشارية الأمن القومي

مصدر عسكري روسي ينفي أي تغييرات لأسطول بلاده بـ«طرطوس»

إصابة 6 جنود سوريين وتدمير مستودع أسلحة بالضربة الأمريكية

الجيش الأمريكي يمنع أفراده من استخدام هذه البرامج