«الشورى» السعودي يهاجم «الإسكان» و«التنمية العقاري» بسبب المواطنين

الأحد 15 أبريل 2018 01:04 ص

أفادت مصادر في مجلس الشورى السعودي، أن لجنة الإسكان والخدمات بالمجلس وجهت انتقادات متعددة لوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري، مبينة بأنهما يفتقدان لرضا المواطنين.

وقالت المصادر، إن اللجنة بيّنت في تقريرها أن تقرير الصندوق السنوي غابت عنه مؤشرات الأداء رغم سهولة إدراجها، كما لم تدرج فيه أي مؤشرات لقياس سرعة إنجاز طلبات التقديم أو توزيع القروض مكانياً ولا رضا المقترضين، إضافة لعدم إدراج مفاهيم أساسية للقياس كمصطلح «ذوو الدخول المحدودة والمتوسطة»، حسب صحيفة «المدينة».

وأضافت أن اللجنة اكتشفت معلومات كثيرة غير واضحة للجمهور، كآلية التعامل مع البنوك وجدولة توفير القروض لتلبية الطلب الكبير على الإسكان، وأعداد المواطنين الذين لن يدفعوا فوائد على القروض، وتفاصيل الشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضحت المصادر أن لجنة الإسكان والخدمات بمجلس الشورى أوصت بإيجاد قروض ملائمة للأسر الشابة ومراعاة جدولة السداد، وضرورة التثقيف المالي والتوعية بآليات وبدائل الإقراض، والتشديد على رفع رأس مال الصندوق، وإيجاد قروض موجهة للشباب ذات التزامات تسديد منخفضة.

ويعاني قسم كبير من السعوديين من صعوبة الحصول على مسكن، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء، نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الشورى السعودي وزارة الإسكان السعودية السعوديون صندوق التنمية العقاري