التوتر السياسي بين ألمانيا والسعودية يحرم برلين من صفقات أسطورية

الأحد 15 أبريل 2018 02:04 ص

ذكر موقع «دويتشه فيلله» الألماني، أن التبادل التجاري بين السعودية وألمانيا والصفقات الأسطورية مع المملكة تراجعت، بسبب توتر العلاقة بين البلدين منذ صعود ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى السلطة.

وللعام الثاني على التوالي تتراجع الصادرات الألمانية إلى السعودية بنسبة عالية، فخلال العام الماضي بلغت نسبة التراجع 9% مقابل حوالي 28% عام 2016 حسب بيانات مؤسسة التجارة الخارجية الألمانية.

ولا تشير معطيات الأشهر القليلة الماضية إلى اتجاه معاكس لمنحى التراجع، لاسيما وأن الصفقات السعودية الضخمة التجارية منها والاستثمارية مع الخارج أعطت الأولوية للشركات الأمريكية والبريطانية حتى الآن.

وأوضح الموقع الألماني في تقريره بالنسخة العربية، أنه منذ مجيء الملك «سلمان» وابنه ولي العهد الأمير «محمد» إلى السلطة أواخر عام 2015 اتجهت العلاقات السياسية بين برلين والرياض إلى التوتر.

ومع اندلاع الأزمة الخليجية الأخيرة صيف عام 2017 تعاطفت الحكومة ووسائل الإعلام الألمانية مع قطر ضد الدول الأربع التي قاطعتها وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وحذر وزير الخارجية الألماني السابق «سيغمار غابريل» من حرب خليجية بسبب محاولات عزل الدوحة على حد قوله.

غير أن التوتر بلغ أشده بعد زيارة وزير الخارجية اللبنانية «جبران باسيل» إلى برلين لبحث استقالة رئيس الوزرء «سعد الحريري» خلال زيارة للرياض واحتجازه هناك، يومها انتقد «غابريل» الرياض دون أن يسميها، وبعد ذلك ردت الرياض بسحب سفيرها الذي لم يعد إلى برلين حتى الآن.

ومن الواضح أن توتر العلاقات السياسية بقوة بين برلين والرياض انعكس سلبيا على التبادل التجاري بينهما لاسيما وأن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة.

وأشار الموقع إلى أنه حتى سنوات قليلة خلت، كان رجال الأعمال وصنّاع القرار في ألمانيا والسعودية يتحدثون عن إمكانية مضاعفة التبادل التجاري الألماني السعودي في غضون أقل من 10 سنوات ليصل إلى 20 مليار يورو سنويا.

أما اليوم وعلى ضوء التوتر السياسي المستمر بين برلين والرياض فلا يبدو مستقبل العلاقات الاقتصادية ورديا بين الطرفين مقارنة مع فترة ما قبل 2015.

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا برلين صفقات أسلحة العلاقات السعودية الألمانية

«العفو الدولية» للسعودية: استثمروا بحقوق الإنسان بدلا من الصفقات

السعودية توقع صفقات سلاح في واشنطن بـ128 مليار دولار