قطر واليابان توقعان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة

السبت 21 فبراير 2015 11:02 ص

وقّعت قطر واليابان، أمس الجمعة، 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات، خلال الزيارة التي يقوم بها أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى طوكيو.

ووقع البلدان بحضور أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي»، على مذكرة تعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومذكرة تفاهم في مجال الدفاع ومذكرة تعاون في مجال الصحة، وأخرى في مجال الشباب والرياضة ومذكرة ثالثة في مجال السياحة، واتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي ومنع التهرّب المالي، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

كما جرى التوقيع على اتفاقية استثمارية بين شركة «الريل القطرية» واتحاد شركات يابانية بقيادة شركة «ميتسوبيشي» لتصنيع وتركيب القطارات والقضبان الحديدية وصيانتها وأنظمتها، وعلى مذكرة تعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا بين المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان، وسوف تعمل على تطوير نظام التعليم في كلا البلدين، باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة، وكذلك تبادل الوفود الطلابية وتنظيم الندوات والمحاضرات.

وأبرم الطرفان أيضاً اتفاقية إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية الخاصة بين وزارتي الخارجية القطرية واليابانية، لتطوير منطقة افشن البستان بين شركة نبراس للطاقة وقطر القابضة من جهة واتحاد شركات يابانية يضم كلاً من شركة تشوبو للطاقة الكهربائية وشركة ماربيني وشركة ميتسوبيشي من جهة أخرى.

كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون في قطاع مشاريع الطاقة الكهربائية حول العالم بين شركة نبراس للطاقة وشركة ماروبيني في مجال التعاون في قطاع مشاريع الطاقة الكهربائية حول العالم، خاصة منطقة الشرق الأوسط، ومذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة في دولة قطر وغرفة اليابان للتجارة والصناعة، من أجل التعاون في مجال إزالة عوائق التجارة والاستثمارات بين البلدين وتطويرها، وتبادل المعلومات في مجال التجارة والاستثمار والمعارض.

ووقع البلدان كذلك مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي بين جامعة قطر «مركز الدراسات الخليجية بكلية الآداب والعلوم» ومعهد الاقتصاديات النامية التابع للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية، ومذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي بين جامعة قطر «مركز الدراسات الخليجية بكلية الآداب والعلوم» والمعهد الياباني لاقتصاديات الطاقة لتعزيز أنشطة البحث والتطوير المشتركة والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التبادل الطلابي بين جامعة قطر وجامعة أوساكا، وأخرى في مجال البحث العلمي بين جامعة قطر وجامعة أوساكا لتبادل المنح وتبادل الطلاب والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية المشتركة وإنشاء برامج الزمالة.

  كلمات مفتاحية

قطر اليابان مذكرة تفاهم تميم بن حمد

انخفاض أسعار النفط يدعم اقتصاد اليابان بقيمة 59 مليار دولار سنويا

ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات واليابان إلى نحو 40 مليار دولار خلال 9 أشهر

إنقاذ الاقتصاد الياباني!

خام برنت يتراجع إلى 79 دولارا بعد دخول اليابان في ركود اقتصادي

الإمارات: 26 مليار دولار قيمة التبادل التجاري مع اليابان خلال 6 أشهر

الفائض التجاري للكويت مع اليابان ينخفض بنسبة 47% خلال فبراير الماضي

قرض ياباني للبنك التجاري القطري بقيمة 166 مليون دولار