وسط جدل «حفتر».. الحاكم العسكري في «درنة» يبحث آخر المستجدات

الأحد 15 أبريل 2018 08:04 ص

بحث رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، الحاكم العسكري في درنة، الفريق «عبدالرازق الناظوري» آخر المستجدات في مدينة درنة وضواحيها، وسط تضارب الأنباء حول الحالة الصحية لقائد جيش طبرق المشير «خليفة حفتر».

وبحسب وكالة الأنباء الليبية ضم الاجتماع الذي عقد السبت رئيس أركان السلاح الجوي لواء «صقر الجروشي»، وآمر غرفة عمليات الكرامة لواء «عبدالسلام الحاسي»، وعدد من القادة وآمري الوحدات العسكرية.

واطلع خلال الاجتماع الفريق «الناظوري» على آخر المستجدات والتحضيرات لتحرير مدينة درنة ومن خلال هذا الاجتماع أصدر «الناظوري» تعليماته الأخيرة لاقتحام المدينة وتحريرها.

وكانت وسائل إعلام قد تداولت أنباء غير مؤكدة عن وفاة «حفتر» إثر تعرضه لجلطة دماغية في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال مصدر داخل المستشفى العسكري الذي يرقد به «حفتر» لـ«الخليج الجديد»، الجمعة، إن الأخير توفي بالفعل، لكن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أصدر تعليمات بالتكتم على الأمر مؤقتا.

وأوضح المصدر أن خطوة «ماكرون» بتأجيل الإعلان عن وفاة «حفتر» جاءت بطلب من أطراف إقليمية عربية، داعمة للرجل؛ حتى يتم ترتيب أمر من يخلفه في قيادة قوات الشرق الليبي.

من جانبها، أكدت صحيفة «ذي ليبيا أوزرفر»، أيضا، وفاة «حفتر»، وذلك نقلا عن مصدر دبلوماسي لم تسمه.

وبرغم نفي المسؤولين في قوات «حفتر» وفاته، والزعم بأنه يتمتع بـ«صحة ممتازة»، إلا أن الرجل لم يخرج بنفسه في تصريحات ليضع حدا لتلك الأنباء بشأن وفاته.

ووفق مراقبين، فإن الأطراف الداعمة لـ«حفتر»، خاصة مصر والسعودية والإمارات، تخشى أن تقود وفاة الرجل إلى انشقاقات في جبهة الشرق الليبي؛ نظرا لكون الأخير كان يملك كل الخيوط في يده، حيث خلق نفوذه بشكل شخصي عبر توافقات مع قبائل الشرق.

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر درنة عبدالرازق الناظوري وفاة حفتر

«الدعوة السلفية» بليبيا: «حفتر» مات ولا يجوز كتم الخبر

مستشار «حفتر» ينفي وفاته.. ويؤكد: سيعود لليبيا قريبا