وزير مصري عن تصنيع وتصدير سيارة محلية: «القطر فاتنا»

الاثنين 16 أبريل 2018 09:04 ص

استبعد وزير قطاع الأعمال المصري «خالد بدوي»، إمكانية تصنيع وتصدير سيارة مصرية الآن، لخوض غمار المنافسة في الأسواق العالمية.

وقال «بدوي» في كلمة له أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب المصري، أمس الأحد،: «القطر فاتنا، وبالتالي فالأفضل هو التركيز في تصنيع مكونات السيارات، والمنافسة عليها والدخول في شراكة مع شركات عالمية».

وأضاف: «أشك أننا نسطيع تصدير سيارة مصرية للخارج». 

ويخضع قطاع السيارات في مصر حاليا، لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد استراتيجية جديدة لتصنيع السيارات بالتعاون مع شركاء أجانب.

ووفق بيانات رسمية مصرية، فقد استحوذت السيارات التي ترفع علم «الاتحاد الأوروبي» التي تطبق عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية على 54.4% من إجمالي الواردات.

ونفى الوزير بيع شركات قطاع الأعمال، مؤكدا أن الحكومة تستهدف إعادة استغلال الأصول الخاصة بها لتمويلها ووقف الخسائر الخاصة بها، بحسب صحيفة «الوطن».

وتابع مخاطبا النواب: «وزير قطاع الأعمال مش جي يبيع شركات قطاع الأعمال، وإنما تطويرها، وفصل الملكية عن الإدارة، فليس شرط أن تدخل الدولة في الإدارة وإنما يمكن فقط الإشراف عليها وتقيم النتائج آخر السنة».

والشهر الماضي، أعلنت وزارة المالية المصرية، طرح أسهم أكثر من 20 شركة حكومية كبرى، للبيع من خلال بورصة الأوراق المالية.

ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة لنحو 80 مليار جنيه (4.5 مليار دولار)، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى نحو 430 مليار جنيه.

ويشترط صندوق «النقد الدولي»، الذي سيمنح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، تنفيذ سلسلة من الإصلاحات، منها بيع شركات حكومية، ورفع الدعم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صناعة السيارات وزير قطاع الأعمال خالد بدوي بيع شركات حكومية

الجيش المصري يعلن عن تصنيع سيارة متطورة بدعم إماراتي