السعودية تدرس طلبا عراقيا لاستثمار مليون هكتار في الأنبار

الاثنين 16 أبريل 2018 02:04 ص

تدرس السعودية طلبا عراقيا لاستثمار مليون هكتار من الأراضي الزراعية في محافظة الأنبار (غرب).

والإثنين، قال وكيل وزارة الزراعة العراقية «مهدي ضمد القيسي»، في تصريح لوكالة «الأناضول»، إن «العراق عرض على المملكة استثمار مليون هكتار في محافظة الأنبار، بعد أن طرحت بغداد هذه الأراضي الزراعية للاستثمار في مؤتمر الكويت».

وسبق أن عقد المجلس التنسيقي الوزاري العراقي- السعودي بداية الشهر الماضي، اجتماعاً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد، لبحث آخر الإجراءات في شأن التعاون في العديد من القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية وغيرها.

وتابع «القيسي» أن «الاتصالات بين العراق والسعودية مستمرة منذ فترة، وننتظر رد الجانب السعودي، لا سيما أن الأمر متعلق بالجانب الاستثماري وأن المستثمرين هم شركات»، دون تقديم مزيد من التوضيح.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية «نورة البجاري» إن لقاء لجنتها مع الجانب السعودي نهاية العام الماضي تضمن الحديث عن إمكان الاستثمار داخل العراق في شتى المجالات، خصوصاً البتروكيماوية والزراعية، فيما شهد معرض بغداد الدولي إبرام اتفاقات عديدة بين القطاع الخاص العراقي ونظيره السعودي، وبدأ تنفيذ هذه التفاهمات خلال العام الحالي.

وتبلغ نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في العراق 27% من إجمالي مساحة العراق أي ما يعادل 48 مليون دونم، غير أن المستغل منها فعليا لا يتجاوز 12 مليونا فقط.

ويستورد العراق ما يزيد على 75% من احتياجاته الغذائية و91 من السلع الأخرى من خارج البلاد، رغم الأزمة المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

وعقد مؤتمر المانحين الخاص بالعراق، في الكويت منتصف فبراير/شباط الماضي، وطرحت بغداد خلاله مئات المشاريع للاستثمار.

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية العلاقات السعودية العراقية

السعودية تعتزم استثمار مليون هكتار زراعي في العراق

السعودية والعراق يوقعان رسميا اتفاقية النقل الجوي