وزير الخارجية الإيراني يشيد بالعاهل السعودي الراحل.. ماذا قال؟

الاثنين 16 أبريل 2018 07:04 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» «الحاكم السعودي الأكثر نجاحا في علاقته بإيران».

وقال «ظريف» في حوار مع صحيفة «إيران» الحكومية، اليوم الإثنين، في معرض إشارته إلى تاريخ العلاقات مع السعودية: «لا ينبغي أن ننسى أن الراحل الملك عبدالله، باعتباره الحاكم السعودي الأكثر نجاحا في علاقته بإيران، فهو الذي دفع الأمريكان لعدم التسلط على المنطقة».

وأضاف: «لذلك، ليس من الجيد تخيل أن المملكة العربية السعودية تتخذ الآن سياسة جديدة»، متهما الرياض بـ«اعتماد سياسة العداء مع إيران».

ولفت الوزير الإيراني إلى أن «السياسة الحالية للسعودية سببت لها الكثير من الإخفاقات المتتالية في المنطقة، نتيجة أخطائها وخياراتها غير الصحيحة».

وفي عهد الرئيس الإيراني الراحل «علي أكبر هاشمي رفسنجاني»، والرئيس الأسبق الإصلاحي «محمد خاتمي»، تميزت العلاقات السعودية الإيرانية بالاستقرار، إبان العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله بن عبد العزيز» الذي توفي في 23 من يناير/كانون الثاني 2015.

وفي تصريح سابق، قال «رفسنجاني» الذي توفي مطلع العام الماضي: «لقد تخطت علاقاتي بالملك عبدالله الدبلوماسية إلى صداقة عائلية، وعندما كنا نسافر المملكة نصطحب الأسرة، وكانت تأتي أسرته وتقوم بضيافتنا»، وفق «إرم نيوز».

ولكن في الوقت الحالي، تشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، منذ إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

كما يخيم التوتر على العلاقات بين السعودية وإيران، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري؛ حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا والحوثيين في اليمن.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية الملك عبد الله

حالة توقيف جديدة ترفع عدد الإيرانيين بسجون السعودية لـ10