الإمارات تعتقل 3 قطرين وأنباء عن تعرضهم للتعذيب

الأحد 6 يوليو 2014 03:07 ص

العرب القطرية - الخليج الجديد

ذكرت صحيفة العرب القطرية فى عددها الصادر اليوم أن سلطات إمارة أبوظبي قامت باعتقال 3 مواطنين قطريين بطريقة غير إنسانية قبل أيام، عندما كانوا في رحلة لزيارة أقاربهم، مشيرة أنه نما إلى علمها  أنهم يتعرضون حاليا للتعذيب في السجن.

وحذرت الصحيفة المواطنين القطريين من السفر إلى الإمارات أو التوقف بمطاراتها للترانزيت، حيث يمثل ذلك خطرا عليهم من حيث السجن أو الاعتقال أو الزج بهم في أية قضايا، بحسب الصحيفة.

كما أكدت أن «ما حدث يؤكد عدم احترام سلطات إمارة أبوظبي لحرمة شهر رمضان المبارك ولا الجيرة والأخوة وميثاق مجلس التعاون الذي أسسه الآباء، فقد تم اعتقال الثلاثة مواطنين دون ارتكابهم أي جرم، مما يشير إلى أنه اعتقال سياسي».

وذكرت الصحيفة  بما فعلته سلطات أبوظبي مع مدير الخدمات الطبية بمؤسسة قطر للبترول الدكتور «محمود الجيدة»، الذي اعتقلته العام الماضي فى فبراير/شباط 2013، لتبدأ رحلة من التعذيب في حقه وحق أسرته، مشيرة إلى الأفلام الوثائقية ومناشدات المنظمات الحقوقية التي طالبت بالإفراج عنه لعدم وجود أية أدلة ثبوتية بحقه، حيث كانت التهمة التي وجهت ضده الانتماء لـ«جماعة محظورة»، رغم أنه لا يملك أية توجهات سياسية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد انتقدت في تقرير لها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إجراءات اعتقال «الجيدة»، موضحة أنه «قُبض عليه أثناء وجوده في صالة العبور في مطار دبي الدولي على أيدي أفراد أمن إماراتيين يرتدون ملابس مدنية فى 26 فبراير 2013، واحتجز في زنزانة انفرادية لمدة 210 أيام».

ولم تكن حالة «الجيدة» الحالة الأولى التي يتعرض لها مواطن قطري في مطارات الإمارات وعلى أراضيها، فقد منعت السلطات الإماراتية العام الماضي أيضاً الإعلامي والكاتب الصحفي «عبد العزيز آل محمود» من دخول أراضيها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعتقل ناشطا فلسطينيا بتهمة التعاطف مع الإخوان ودعم غزة عبر «تويتر»

فلسطيني يتهم الإمارات بترحيله لرفضه جمع معلومات عن «حماس» و«الإخوان»

أنباء عن اعتقال القائد العام لشرطة رأس الخيمة في الإمارات