مصر و«الاتحاد الأوروبي» يعتزمان توقيع اتفاقية بمجال الغاز والبترول

الثلاثاء 17 أبريل 2018 11:04 ص

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، الثلاثاء، إن بلاده ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والبترول والكهرباء، في إطار مساعي مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة.

جاء ذلك في تصريحات له بالمؤتمر التاسع للبترول لدول حوض البحر المتوسط المنعقد في مدينة الأسكندرية (شمال).

وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل وحصتها في حقل ظُهر العملاق الذي تديره شركة «إيني» الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.

وفي السياق ذاته، قال «فابيو كافانا» الرئيس التنفيذي لشركة «أيوك» التابعة لـ«إيني» الإيطالية، إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظٌهر للغاز بالبحر المتوسط في مصر إلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018.

وأضاف «كافانا» خلال المؤتمر، أن شركته تستهدف رفع إنتاجها إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا في مايو/أيار المقبل، وملياري قدم مكعبة نهاية العام و2.7 مليارات قدم مكعبة خلال 2019.

من جانبه، قال «سامي إسكندر» نائب الرئيس التنفيذي لشركة «رويال داتش شل» العالمية، خلال المؤتمر ذاته، إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

ويضم حقل ظُهر الذي اكتشفته «إيني» عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

  كلمات مفتاحية

الغاز البترول مصر تنقيب