الصين تفرض رسوما على واردات حبوب أمريكية

الأربعاء 18 أبريل 2018 08:04 ص

أعلنت وزارة التجارة الصينية فرض رسوم لمكافحة الإغراق على حبوب السرغوم الأمريكية، بعد ارتفاع حجم واردات السرغوم من أمريكا بواقع 15 مرة، في حين تراجعت الأسعار بأكثر من 30%، مما يضر بالمزارعين المحليين.

وبحسب الوزارة، سوف يتعين على مصدري السرغوم الأمريكي ابتداء من اليوم الأربعاء تسديد إيداعات لدى الجمارك الصينية بنسبة %6.‏178.

وأكد رئيس مكتب الإصلاح التجاري والتحقيقات بالوزارة «وانغ هيغون»أن بلاده دائما ما تعارض إساءة استخدام إجراءات الإصلاح التجاري، لافتا إلى استعداد الصين لتعزيز التعاون مع الجانب الأمريكي للحد من الاختلافات المتعلقة بالتجارة.

وأعلنت الصين مطلع هذا الشهر فرض رسوم على واردات أمريكية، تبلغ قيمتها 50 مليون دولار، تشمل فول الصويا، ردا على فرض السلطات الأمريكية إجراءات مماثلة على الواردات الصينية.

والثلاثاء تعهدت الصين بحماية «الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية» بعد قرار الولايات المتحدة معاقبة شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية «زد تي إي» بدعوى كذبها في تحقيق أجرته السلطات الأمريكية بشأن علاقات تجارية غير مشروعة مع كوريا الشمالية وإيران.

وحثت وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة على إيجاد بيئة تشريعية «نزيهة وعادلة ومستقرة» للشركات الصينية، وذلك بعد ساعات من قرار الإدارة الأمريكية منع كل الشركات الأميركية من بيع أي تكنولوجيا لشركة «زد تي إي» لمدة 7 سنوات.

يستهدف هذا المنع معاقبة الشركة الصينية على تقديم «بيانات كاذبة» خلال تحقيق أجرته السلطات الأميركية حول قيام الشركة الصينية بنقل معدات اتصالات إلى كوريا الشمالية وإيران بطريقة غير مشروعة بحسب وزير التجارة الأمريكي «ويلبور روس».

وأضاف «روس» في تصريحات صحفية أن الشركة الصينية منحت مكافأة للموظفين الذين قاموا بهذه العمليات بدلا من معاقبتهم «ولا يمكن تجاهل مثل هذا السلوك الفاضح».

وكانت شركة «زد تي إي» الصينية قد اعترفت في مارس /آذار من العام الماضي، بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحظر تصدير التكنولوجيا إلى إيران ووافقت على دفع نحو 2.‏1 مليار دولار للسلطات الأمريكية.

من ناحيتها قالت الشركة الصينية أمس إنها علمت بتفعيل حرمانها من امتيازات التصدير وإنها «تجري الاتصالات مع الأطراف المعنية».

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين العلاقات الأمريكية الصينية السرغوم