«البنتاغون»: حلفاؤنا بسوريا يعتقلون متهما بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر

الجمعة 20 أبريل 2018 07:04 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، «البنتاغون»، الخميس، أن قوات حليفة لها في سوريا قد اعتقلت مواطنا ألمانيا من أصل سوري، وذلك على خلفية اتهامه بالمشاركة في التخطيط لهجمات سبتمبر/أيلول 2001، التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك.

وأوضحت وزرة الدفاع أن القوات الكردية في سوريا (ميليشيات سوريا الديمقراطية) نجحت في اعتقال «محمد حيدر زمار» وإنه في حوزتها منذ أكثر من شهر، وذلك دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول عملية الاعتقال.

وقال المتحدث باسم البنتاغون «إريك باهون»: إنه «يمكننا التأكيد أن محمد حيدر زمار، الألماني من أصل سوري، قد اعتُقل منذ أكثر من شهر من جانب حلفائنا قوات سوريا الديمقراطية»، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار إلى أن «زمار» قد تم تعريفه في «تقرير اللجنة الوطنية حول اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول، على أنه إسلامي متشدد»، على حسب وصفه.

وتابع بقوله: «إننا نعمل مع حلفائنا في قوات سوريا الديمقراطية، للحصول على تفاصيل إضافية».

وكان قيادي كردي أكد الأربعاء الماضي أن قوات كردية في شمال سوريا اعتقلت «زمّار».

و«زمار» (57 عامًا) متهم بالمشاركة في تأسيس خلية هامبورغ وتجنيد قسم من قراصنة الجو الانتحاريين الذين نفذوا الاعتداءات ضد الولايات المتحدة وتبناها تنظيم القاعدة.

وسبق أن جرى اعتقال «زمار» في المغرب في ديسمبر/كانون الأول 2001 في عملية أمنية شارك فيها عملاء من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» وقد تم تسليمه إلى السلطات السورية بعد أسبوعين من اعتقاله.

وحينها، حكمت عليه محكمة أمن الدولة الاستثنائية السورية في 2007 بالسجن لمدة 12 عامًا بعد إدانته بالانتماء إلى تنظيم «الإخوان المسلمون» وهي جريمة كان القانون السوري يعاقب عليها بالإعدام.

لكن «زمار» لم يمض في السجن غير 4 سنوات من مدته، حيث اندلع النزاع في سوريا، وأطلق النظام سراح قسم من السجناء الذين يصفهم بـ«المتشددين» في حين تمكّن سجناء آخرون من الفرار والالتحاق بفصائل متعددة.

  كلمات مفتاحية

11 سبتمبر سوريا الديمقراطية وزارة الدفاع أمريكا بنتاغون حيدر زمار

«البنتاغون» يوقف صفقة مع مدبر هجمات «11 سبتمبر»

11 سبتمبر وأخطاء أمريكا المزمنة