السينما بالسعودية.. نظام رقابي وعروض للعائلات وأوقات الصلاة بالاعتبار

الجمعة 20 أبريل 2018 08:04 ص

كشفت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار الأمريكية «AMC»، أن وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية، وضعتا نظاما للرقابة والتصنيف، لضمان احترام الأعراف المحلية والتزامها عند عرض الأفلام في دور السينما بالمملكة، فيما سيتم تقديم عروض للعائلات فقط، مع أخذ مواقيت الصلاة في الاعتبار.

وتعاونت الهيئة الأمريكية مع هيئات حكومية سعودية أخرى لوضع قوانين ترخيص ولوائح تنظيمية وإرشادية للقطاع من المستوى العالمي، بحسب ما ذكرته مصادر لصحيفة «الحياة».

وقالت المصادر إنه سيكون هناك عروض مخصصة للعائلات وأخرى للعزاب، بهدف ضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع، فيما ستؤخذ أوقات الصلوات في الاعتبار عند جدولة أوقات عرض الأفلام، وستقوم شركات توزيع الأفلام السعودية بضمان الإمداد المتواصل والمستمر بالأفلام العالمية، وكذلك السعودية، وجميعها ستخضع لنظام تصنيف الأفلام المعتمد من الهيئة.

وأشارت إلى إطلاق مبادرات وحوافز لتشجيع الإنتاج السينمائي المحلي في المملكة، فيما وضعت الحكومة خططا لدعم صناعة الأفلام المحلية وتطويرها، لتمكين مزيد من السعوديين من سرد قصصهم الإبداعية وتحقيق طموحاتهم الكبيرة، ولتنفيذ هذه الخطط تم تأسيس هيئات حكومية، بما في ذلك الهيئة العامة للثقافة، التي أطلقت أخيرا «المجلس السعودي للأفلام» الذي سيمثل المملكة المرة الأولى في مهرجان «كان» السينمائي، الشهر المقبل.

وبينت المصادر أن هذه الحوافز ستدعم الاتجاه الصاعد بقوة لدى الشباب السعودي في إنتاج محتوى مرئي مميز في شبكات التواصل الاجتماعي، إذ إن 25% من مقاطع الفيديو التي ترفع في «يوتيوب» في العالم العربي تأتي من السعودية.

وعن أسعار التذاكر، قال المدير التنفيذي لشركة «AMC» «آدم آرون»: «لا نستطيع الإجابة نيابة عن مشغلي دور السينما الآخرين، لكن أول دار سينما لشركة إيه إم سي في السعودية ستقدم تجربة مشاهدة ممتازة وسعرا معقولا، مقارنة مع البلدان الأخرى».

وفي السياق، أعلنت «AMC» إطلاق أول عرض سينمائي للجمهور مخصص للعائلات فقط مساء اليوم، بفيلم Black Panther، بحسب صحيفة «عكاظ».

فيما أكدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في إجاباتها على بعض الأسئلة الشائعة، أن أوقات الصلاة ستؤخذ بعين الاعتبار أثناء تحديد مواعيد عرض الأفلام.

وكان وزير الإعلام «عواد العواد» ومسؤولو شركة «AMC» دشنوا انطلاقة السينما رسميا الأربعاء، في حضور رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع «رضا الحيدر»، فيما أجرت وزارة الثقافة تعديلا يقضي بفتح أبواب السينما للجمهور بداية من أمس الخميس، بدلا من الموعد المقرر بعد أسبوع.

ومن المقرر افتتاح ثلاث شاشات عرض إضافية في الربع الثالث من عام 2018، في مركز الملك عبدالله المالي، في خطوة تعكس بداية الشراكة، والتي يتوقع أن تشهد افتتاح بين 30 و40 مجمعا سينمائيا في 15 مدينة رئيسية، في السنوات الخمس المقبلة، وما يراوح بين 50 و100 دار في 25 مدينة سعودية، بحلول 2030.

  كلمات مفتاحية

السينما السعودية الترفيه رقابة

سعوديون يشتكون من أسعار تذاكر السينما ويطالبون بخفضها