مصر تبحث مع «شل» و«أديسون» عمليات اكتشاف الغاز بـ«المتوسط»

الجمعة 20 أبريل 2018 12:04 م

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، «طارق الملا»، مع مسؤولين من شركتي«شل» و«أديسون» العالميتين أعمال تنقيبهم عن الغاز في المياة المصرية بالبحر المتوسط.

المباحثات جرت، الخميس، على هامش مؤتمر دول حوض البحر المتوسط «موك 2018»، الذي انعقد على مدار 3 أيام في محافظة الإسكندرية (شمال)، واختتم فعالياته أمس. 

وبحث الوزير مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية «سامي إسكندر»، ورئيس شركة شل مصر «جاسر حنطر»، برنامج العمل الجاري تنفيذه لمشروع تنمية المرحلة «9 ب» بالبحر المتوسط  عبر شركة «رشيد للبترول» (مصرية)؛ حيث وصل لموقع المشروع في الأسبوع الماضي الحفار «NGT1» من خليج المكسيك.

وبدأ الحفر وفقا للبرنامج الموضوع الذي يشمل حفر 10 آبار باستثمارات أكثر من 800 مليون دولار، ومن المخطط بدء باكورة الإنتاج بـ3 آبار خلال العام المالي المقبل 2018-2019.

وأشار «الملا» إلى أنه -تم خلال اللقاء- بحث برنامج استثمارات شركة «شل» في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط والصحراء الغربية، وبرامج البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

كما بحث الوزير المصري مع الرئيس التنفيذي لشركة «أديسون» «نيكولا مونتي»، والمدير العام لـ«أديسون» في مصر «نيكولاس كاتشروف»، موقف العمل بمناطق امتيازها في مناطق «شمال ثقة وشمال بورفؤاد وشمال شرق حابى بالمياه العميقة بالبحر المتوسط».

 وأوضح  وزير البترول المصري أنه تم الانتهاء من عمليات البحث السيزمي والتفسيرات الجيولوجية، وحاليا في مرحلة تقييم المعلومات والدراسات الجيولوجية؛ تمهيدا لحفر البئر الأولى في منطقة «شمال ثقة» المجاورة لحقل ظهر، التي أوضحت التراكيب الجيولوجية أن هناك احتمالات غازية جيدة بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر طارق الملا موك 2018 شل أديسون تنقيب غاز