«أوبك» ترد على «ترامب»: نسعى لاستعادة الاستقرار بأسواق النفط

السبت 21 أبريل 2018 07:04 ص

شدد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) «محمد باركيندو» على أن المنظمة لا تسعى إلى التحكم بأسعار النفط، وإنما تعمل على استعادة الاستقرار في الأسواق بشكل مستدام.

ورد «باركيندو» على انتقادات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للمنظمة واتهامه لها برفع أسعار النفط «على نحو مصطنع»، قائلا: «الاتفاق المبرم بين المنظمة ومنتجين خارجها بشأن خفض الإنتاج حال دون انهيار حتمي لأسعار النفط العالمية، التي باتت الآن على طريق استعادة الاستقرار بشكل مستدام يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي».

وأشار «باركيندو» إلى أن «أوبك تعتبر نفسها صديقاً للولايات المتحدة وتهتم بنموها وازدهارها»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف: «ليس لدينا أي سعر مستهدف في أوبك أو بالاتفاق مع منتجين غير أعضاء في المنظمة، فالسعر ليس هدفنا. إننا نسعى لاستعادة الاستقرار على أساس دائم».

والجمعة، اتهم «ترامب» منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) برفع أسعار النفط «على نحو مصطنع» بعد أكثر من عام على اتفاق بينها وبين المنتجين المستقلين يستهدف تقليص معدلات الإنتاج.

وقال «ترامب» في تغريدة له على «تويتر»: «يبدو أن أوبك تعيد الكرّة من جديد، في ظل الكميات القياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك السفن المحملة عن آخرها في البحر، أسعار النفط مرتفعة جدا على نحو مصطنع، وهذا ليس جيدا ولن يكون مقبولا».

وسجلت أسعار النفط، الأسبوع الماضي، ارتفاعات حادة لم تشهدها منذ 2014، اقتربت من 75 دولار.

وقبل يومين، قالت لجنة فنية مشتركة بين «أوبك» والمنتجين المستقلين إنه تم التخلص تقريبا من تخمة معروض النفط العالمي.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 ملايين برميل يوميا، وينتهي الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول المقبل، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أكد رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وزير الطاقة الإماراتي، «سهيل المزروعي»، أن المنظمة ملتزمة بمواصلة العمل باتفاق خفض المعروض حتى نهاية العام الحالي، متوقعا توازن سوق النفط في 2018. 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك ترامب أسواق النفط الدول المصدرة للنفط