محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس «هشام جنينة» 5 سنوات

الثلاثاء 24 أبريل 2018 10:04 ص

قضت محكمة جنح العسكرية، الثلاثاء، بحبس الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات «هشام جنينة» ، 5 سنوات فى اتهامه في القضية المعروفة إعلاميا بـ«وثائق عنان».

وكان «جنينة»، صرح في يناير/كانون الثاني الماضي، بامتلاك رئيس أركان الجيش الأسبق الفريق «سامي عنان»، وثائق وأدلة في الخارج تدين قيادات الدولة.

وأحالت النيابة العسكرية، الأسبوع الماضي، «جنينة» إلى محاكمة عسكرية بعد نحو شهرين على اعتقاله، على خلفية اتهامات تتعلق بنشر أخبار كاذبة وتشويه صورة مؤسسات الدولة والعمل على تكدير الأمن العام.

وقال محامي «جنينة»، «علي لطفي»، إنه سيتقدم بالاستئناف على الحكم الصادر.

ودفع فريق الدفاع بعدم اختصاص القضاء العسكري ولائياً بنظر الدعوى، وبطلان تحقيقات النيابة والحبس الاحتياطي، وانعدام الركن المادي والمعنوي للمادة (80 د) عقوبات، وعدم توافر أركانها في حق «جنينة»، وبطلان اتصال المحكمة العسكرية بالدعوى، وفق صحف مصرية.

وكان «جنينة» يشغل نائب «عنان» في فريقه الرئاسي، قبل أن تستبعد الهيئة الوطنية للانتخابات (حكومية) الأخير، وتلقي السلطات العسكرية القبض عليه بدعوى مخالفة اللوائح العسكرية.

كما اعتقلت السلطات محاور «جنينة»، الصحفي «معتز ودنان»، الذي تضمن حواره المنشور على «هاف بوست»، تأكيدات من الأول بوجود وثائق في الخارج تدين السلطة.

وقال الجيش المصري، في بيان، حينها، إنه سيطلب التحقيق مع كل من «عنان» و«جنينة» على خلفية تصريحات الأخير، التي اعتبرها تستهدف «إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب».

وفي وقت سابق، أدانت «منظمة العفو الدولية» القبض على «جنينة»، (61 عاما)، بعد كشفه عن وجود وثائق تدين السلطة الحاكمة، وقالت إن «القبض التعسفي على المستشار هشام جنينة وإحالته للمدعي العسكري يمثلان إهدارا تاما للحق في حرية التعبير والمشاركة في الحياة العامة».

وكانت تقارير تم تداولها عن إطلاق سراح «عنان»، و«جنينة» رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، بشكل سري، ووضعهما قيد الإقامة الجبرية.

وقالت مصادر لمراسل «الخليج الجديد» في القاهرة، إن إطلاق سراح «عنان» و«جنينة» تم بشكل سري منذ أيام، وتم إخضاعهما لحراسة أمنية مشددة.

وإلى الآن لم تظهر صورة متلفزة لـ«عنان» أو «جنينة» خلف القضبان، كما لم ينقل التلفزيون الرسمي أي لقطات حية لمحاكمتهما.

و«جنينة» هو أحد رموز الاستقلال القضائي في مصر قبل ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وصار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في عام 2012، وتم إعفاؤه من هذا المنصب في مارس/آذار 2016 بقرار رئاسي بقانون تم استحداثه عام 2015، وذلك جراء كشفه ضخامة فاتورة الفساد بمصر والتي بلغت نحو 600 مليار جنيه (34 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هشام جنينة وثائق عنان القضاء العسكري سامي عنان الجيش المصري

في قضية تصريحات الفساد.. تأييد حبس هشام جنينة سنة مع إيقاف التنفيذ