«عقيلة صالح»: ليبيا ستشهد حكومة وحدة وطنية العام الجاري

الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04 ص

توقع رئيس برلمان طبرق الليبية (شرق) «عقيلة صالح»، تشكيل حكومة وحدة وطنية واحدة، في ليبيا نهاية 2018، معتبرا أن المغرب سيكون له دور ريادي فيما يتعلق بحل الأزمة الليبية.

جاء ذلك في تصريح صحفي، أمس الثلاثاء، بمطار الرباط - سلا، قبيل مغاردته المغرب، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال «صالح»: «أتوقع أنه بنهاية هذا العام، ستحل المشاكل في ليبيا، وتشكل حكومة وحدة وطنية واحدة».

وأشار إلى أنه «طلب رسميا من المغرب أن يحث الأطراف الليبية، وأيضا مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، غسان سلامة، على سرعة الحل المطلوب لتعديل الاتفاق السياسي، لتمر ليبيا من أزمتها الراهنة».

وقال «صالح»، إنه خلاله لقائه برئيس مجلس النواب ووزير الخارجية المغربيين، «لمس انشغالا من الرباط بالشأن الليبي، ورغبة في المساعدة على حل الأزمة بالبلاد»، واصفا زيارته للمغرب بـ«الناجحة».

وأضاف أنه «سيكون للمغرب دور ريادي أكثر فيما يتعلق بالعلاقات مع ليبيا».

وغادر «عقلية صالح»، الرباط، أمس الثلاثاء، بعدما حل بها مساء الأحد، وأجرى مباحثات مع كل من رئيس مجلس النواب المغربي، «الحبيب المالكي»، ووزير الخارجية، «ناصر بوريطة».

والتقى «صالح»، خلال زيارته للمغرب، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي «خالد المشري»، في أول لقاء بين الطرفين منذ انتخاب الأخير مطلع أبريل/نيسان الجاري.

وجاء الاجتماع بعد ساعات من تصريح «المشري» بأنه سيلتقي «عقيلة صالح»، لمحاولة الاتفاق على آلية اختيار «مجلس رئاسي فعال»، وإنجاز القوانين العالقة بالبرلمان الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وكذلك الوضع الاقتصادي في الدولة الليبية، وتوحيد المؤسسات السياسية والعسكرية، ومحاربة الإرهاب.

وكان مقررا أن يكون الاجتماع في طرابلس الليبية، لكن «صالح» فضل عقده خارج البلاد.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن وزير الخارجية المغربي حضر الاجتماع بين «صالح»، و«المشري».

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقع الفرقاء الليبيون اتفاقا سياسيا بمنتجع الصخيرات بالمغرب، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومجلس أعلى للدولة (هيئة استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب، باعتباره الجسم التشريعي للبلاد.

يشار إلى أن برلمان طبرق لا يعترف بالمجلس الأعلى للدولة في طرابلس، ويعود ذلك لعدم إقرار برلمان طبرق للاتفاق السياسي الليبي الموقع في ديسمبر/كانون الأول 2015، وعدم تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري حتى الآن.

والجمعة الماضي، قالت محطة «راديو فرنسا الدولي»، الذي تديرها الحكومة الفرنسية، إن «عقيلة صالح» سافر سرا إلى الإمارات، الأربعاء الماضي، والتقى ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» في اليوم التالي، وذلك في إطار الإعداد للقائد العسكري الجديد الذي يخلف الجنرال «خليفة حفتر»، بعد تدهور حالته الصحية في مستشفى بالعاصمة باريس.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح برلمان طبرق حكومة وحدة وطنية خالد المشري المجلس الأعلى للدولة العلاقات الليبية المغربية

رئيس برلمان طبرق بليبيا يزور مصر لسحب الاعتراف الدولي من الوفاق