رئيس برلمان طبرق بليبيا يزور مصر لسحب الاعتراف الدولي من الوفاق

الأحد 8 ديسمبر 2019 11:02 م

يعتزم رئيس برلمان طبرق الليبي "عقيلة صالح"، القيام بجولة خارجية تشمل زيارتين لمصر واليونان؛ لطلب دعمهما في مساعيه الرامية لسحب الاعتراف الدولي من حكومة الوفاق.

جاء ذلك حسبما أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب بطبرق "عبدالله بليحق"، اليوم الأحد.

ولفت إلى أن "صالح" سيقوم بزيارة رسمية إلى مصر، ويلتقي غدا، الإثنين، رئيس البرلمان العربي، "مشعل السلمي" لبحث دعم البرلمان العربي لمجلس النواب بطبرق، ومناقشة تأثير الاتفاقية الموقعة بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وتركيا، على ليبيا ومصر.

واعتبر "بليحق" أن الاتفاقية الموقعة بين "السراج" و"أردوغان" باطلة وفقاً للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الذي انبثق منه المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.

وتابع "بليحق" قائلا، إن "صالح سيطلب أيضا دعم البرلمان العربي في سحب الاعتراف الدولي بحكومة الوفاق نظراً لما باتت تشكله من تفريط لسيادة دولة ليبيا وبحقوق الشعب الليبي".

وأوضح أن "بعد ذلك سيتوجه صالح إلى دولة اليونان بناء على دعوة رسمية من رئيس مجلس النواب اليوناني، حيث سيلتقي رئيس البرلمان اليوناني وعددا من المسؤولين".

وأشار إلى أنه "سيتم خلال هذه الزيارة بحث توحيد الموقف حيال الاتفاقية الباطلة بين السراج وأردوغان، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية والمطالبة بسحب الاعتراف الدولي من حكومة السراج".

وأضاف البيان أنه "خلال الأيام المقبلة يلتقي صالح رئيس مجلس النواب المصري، لبحث العلاقات الثنائية بين المجلسين بالإضافة إلى توحيد الموقف إزاء اتفاقية السراج واردوغان، وسيطالب بدعم مجلس النواب المصري وجمهورية مصر العربية في سحب الاعتراف الدولي من حكومة فائز السراج".

ووقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع "السراج"، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مذكرتي تفاهم في مجالي التعاون الأمني والمناطق البحرية.

وأدانت مصر وقبرص واليونان الاتفاق الليبي - التركي، مؤكدة أنه يتجاوز صلاحيات حكومة الوفاق الليبية، ولا يؤثر على حقوقهم البحرية، كما تعارض تلك الدول أعمال التنقيب التركية في شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح البرلمان الليبي العلاقات الليبية التركية

عقيلة صالح يحمل قطر وتركيا مسؤولية فشل عملية حفتر

رئيس «الأعلى الليبي»: لقاء «عقيلة صالح» بالرباط قرب المسافات بيننا

«عقيلة صالح»: ليبيا ستشهد حكومة وحدة وطنية العام الجاري

رئيس البرلمان المصري عن الاتفاق الليبي التركي: لن نقف مكتوفي الأيدي