عقيلة صالح يحمل قطر وتركيا مسؤولية فشل عملية حفتر

الاثنين 17 يونيو 2019 10:06 ص

حمل رئيس مجلس نواب طبرق، شرقي ليبيا، "عقيلة صالح" قطر وتركيا المسؤولية عن فشل العملية التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" للسيطرة على العاصمة طرابلس. 

وقال "صالح"، إن دعم الدوحة وأنقرة لما سماه "الميليشيات" في طرابلس آخّر حسم معارك الجيش لـ"تحرير العاصمة".

وأكد "صالح" استمرار عمليات قوات "حفتر" المدعومة من مصر والسعودية والإمارات وفرنسا، مشيدا بدعم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" لما سماه "مكافحة الإرهاب"، ودعم احترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها.

واتهم "صالح"، في حوار أجرته معه "الشرق الأوسط"، قوى دولية (لم يسمها) بعرقلة إجراء الانتخابات في ليبيا، داعيا إلى المضي في تنظيم الاقتراع دون تدخلات.

كذلك اتهم رئيس مجلس نواب طبرق، جماعة "الإخوان المسلمون" بقلب الأمور، مطالبا بتجاوز اتفاق الصخيرات المدعوم دوليا، ووقف التدخل الخارجي.

وتوقع "صالح" إجراء انتخابات في البلاد، بداية العام المقبل أو خلال العام نفسه الذي يشهد تشكيل الحكومة، بمجرد السيطرة على العاصمة.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، يشن "حفتر" عملية عسكرية موسعة للسيطرة على العاصمة، لكن قواته تكبدت خسائر فادحة، وفقدت نقاط ومحاور كانت تحت سيطرتها.

وتعتبر مصر والإمارات والسعودية من أهم الداعمين لقوات شرق ليبيا بقيادة "حفتر"، وفى المقابل تعد تركيا إلى جانب قطر، من أهم الداعمين لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

رئيس برلمان طبرق بليبيا يزور مصر لسحب الاعتراف الدولي من الوفاق

رئيسا برلمان طبرق وقبرص يتهمان تركيا بتصعيد التوتر في المتوسط