رئيسا برلمان طبرق وقبرص يتهمان تركيا بتصعيد التوتر في المتوسط

السبت 28 ديسمبر 2019 08:54 م

اتهم رئيس برلمان طبرق في الشرق الليبي "عقيلة صالح" ورئيس البرلمان القبرصي "ديمتريس سيلوريس" تركيا بالقيام بأعمال من شأنها تصعيد التوتر في منطقة البحر المتوسط.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الطرفين، السبت، في نيقوسيا، خلال زيارة "صالح" الجزيرة المتوسطية "تلبية لدعوة رسمية تلقاها من قبرص.

هذا ولا يعترف برلمان طبرق الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا بشرعية حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا برئاسة "فايز السراج" ومقرها طرابلس، بينما يدعم حكومة منافسة في الشرق وقوات يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وعقب لقائهما، وصف "صالح" و"سيلوريس" -في البيان- الاتفاق حول الحدود البحرية الذي وقعته تركيا مع حكومة الوفاق الليبية بأنه "انتهاك للقانون الدولي وليس له أساس قانوني لأنه يتجاهل أحكام قانون البحار الدولي".

واعتبر الطرفان أن "أعمال تركيا تصعّد التوتر وتزعزع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط".

ويحاول "صالح" خلال زيارته لقبرص إيجاد "سبل إبطال" اتفاقين أحدهما عسكري والآخر يرسم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا تم توقيعهما في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويتيح الاتفاق البحري لأنقرة المطالبة بالسيادة على مناطق واسعة غنية بالمحروقات في شرق المتوسط، ما يثير غضب اليونان ومصر وقبرص و(إسرائيل).

ويتمحور الاتفاق الثاني حول التعاون العسكري وينصّ على مساعدة يمكن أن تقدمها تركيا إلى حكومة الوفاق الوطني في محاربتها قوات "حفتر" المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح البرلمان الليبي العلاقات الليبية التركية دول غرب البحر المتوسط

برلمان طرابلس الليبية يهاجم قبرص الرومية

برلمان طبرق يصوت برفض الاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية