برلمان طرابلس الليبية يهاجم قبرص الرومية

الأحد 29 ديسمبر 2019 06:42 ص

استنكر البرلمان في العاصمة الليبية طرابلس، السبت، ما صدر من تصريحات عن رئيس مجلس النواب بقبرص الرومية "ديمترس سيلوريس" وتناوله للشأن الليبي "بشكل سافر يمثل تعديا على سيادة ليبيا واستقلالها وتدخلا في الشأن الداخلي".

وأضاف، في بيان، أن تصريحات المسؤول القبرصي الرومي "تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وخرقا لقرارات مجلس الأمن".

واعتبر البرلمان في طرابلس أن تصريحات "سيلوريس"، "لم تأت بسبب شرعية حكومة الوفاق من عدمها ولا من حيث الوضع السياسي القائم بالأساس، وإنما يكمن دافعها الحقيقي في المطامع القبرصية (الرومية) للهيمنة على موارد البحر المتوسط خارج مناطقها الاقتصادية الخالصة وخارج إطار القانون الدولي"، بحسب البيان الذي نقلته وكالة "الأناضول".

وطالب البيان حكومة الوفاق بأن "تتخذ ما يلزم للرد المناسب على هذه الأعمال ونخولها في هذا الشأن كافة الصلاحيات بما فيها قطع العلاقات الدبلوماسية وسحب أي استثمارات او ودائع ليبية من قبرص الرومية".

وحمل المسؤولية لمجلس الأمن والبرلمان الأوروبي عن التدخل القبرصي الرومي "الذي يمثل انتهاكا للسيادة الليبية وخرقا لقرارات مجلس الأمن سواء ما يتعلق منها بشرعية حكومة الوفاق ومنع التعامل مع أي سلطة موازية أو ما تعلق منها بالعقوبات المفروضة عن النائب عقيلة صالح".

كان رئيس برلمان قبرص الرومية أعلن، خلال لقائه مع رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح"، في وقت سابق السبت، سحب اعترافه بحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا.

ويحاول "صالح" خلال زيارته لقبرص إيجاد "سبل إبطال" اتفاقين أحدهما عسكري والآخر يرسم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا تم توقيعهما في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويتيح الاتفاق البحري لأنقرة المطالبة بالسيادة على مناطق واسعة غنية بالمحروقات في شرق المتوسط، ما يثير غضب اليونان ومصر وقبرص و(إسرائيل).

ويتمحور الاتفاق الثاني حول التعاون العسكري وينصّ على مساعدة يمكن أن تقدمها تركيا إلى حكومة الوفاق الوطني في محاربتها قوات "حفتر" المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قبرص الرومية البرلمان الليبي

رئيسا برلمان طبرق وقبرص يتهمان تركيا بتصعيد التوتر في المتوسط