ألمانيا: لا مجال لإعادة مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران

الأربعاء 25 أبريل 2018 01:04 ص

شددت ألمانيا، الأربعاء، على أن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران في مقدمة أولوياتها، مشيرة إلى أنه لا مجال لإعادة التفاوض، فيما تقترب مهلة نهائية في 12 مايو/آيار المقبل، لتحدد الولايات المتحدة موقفها من الاتفاق برمته.

ونقلت وكالة «رويترز» عن  متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله: «بالنسبة لنا الموقف يظل واضحا، أهم أولوية هي الحفاظ على الاتفاق النووي وتطبيقه بشكل كامل من كل الأطراف».

وأضاف: «الاتفاق النووي تم التفاوض عليه بين سبع دول والاتحاد الأوروبي ولا مجال لإعادة التفاوض عليه، لكن من الواضح أيضا أنه بعيدا عن الاتفاق النووي نريد أن نضمن أن برنامج إيران النووي يستخدم حصريا للأغراض السلمية».

وذكر أن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» اقترح اتفاقا مكملا لحل المشكلة.

وتابع: «علينا أن ندرس هذا المقترح بحذر، السؤال هو تحت أي ظروف ستكون إيران مستعدة للسماح بحدوث ذلك، ونحن على اتصال وثيق وبناء داخل ثلاثي الاتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة».

وفي وقت سابق، أعلن الكرملين أن موسكو ترى أنه يجب الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني بصيغته الحالية، في حين سخرت طهران من تعاطي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مع هذا الملف، ورفضت أي اتفاق جديد، وذلك ردا على اقتراح فرنسي في هذا الشأن.

وكان الرئيس الفرنسي قال، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي في واشنطن، إنه يتمنى وضع اتفاق إطار جديد يعالج الخلافات مع إيران ويتجاوز السلاح النووي الإيراني ليغطي برامج إيران الصاروخية ومواقفها في سوريا واليمن والشرق الأوسط.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن اتفاقا جديدا يجب أن يتضمن 3 عناصر إضافية: برنامج طهران الصاروخي الباليستي، والنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، وما سيحصل بعد عام 2025 المحدد في الاتفاق الحالي، الذي ستتمكن بعده إيران من استئناف جزء من برنامجها النووي بشكل تدريجي.

وبموجب اتفاق إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين، وافقت طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها، وتم رفع أغلبها في يناير/كانون الثاني 2016.

وأعطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار المقبل، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، وإلا سيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

وتقول إيران إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت واشنطن.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإيراني العلاقات الإيرانية الألمانية صواريخ باليستية مفاوضات

إيران وروسيا ترفضان مقترحا أمريكيا فرنسيا باتفاق نووي جديد

إجماع أوروبي على ضرورة دعم الاتفاق النووي الإيراني