مجموعة الأعمال «بي20» تطلق من جدة مبادرة استحداث 50 مليون وظيفة حول العالم

الاثنين 23 فبراير 2015 07:02 ص

أطلقت أمس مجموعة الأعمال «بي20» المنبثقة عن مجموعة دول العشرين الاقتصادية مبادرة استحداث 50 مليون وظيفة حول العالم، خلال ورشة العمل المنعقدة في المركز السعودي الإسلامي للإنماء والتشغيل «المصفق»، بالغرفة التجارة الصناعة بجدة.

حضر الورشة نائب رئيس الوزراء التركي «علي باباجان»، ووزير المالية السعودي الدكتور «إبراهيم العساف»، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة غرفة جدة «صالح كامل»، ومجموعة من الخبراء والاقتصاديين ورجال الأعمال.

ورحب رئيس غرفة جدة باستضافة الحدث الاقتصادي الكبير، قائلا: «إن الاستضافة ترجمة لطموحات وتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ــ يحفظه الله ــ في التواصل مع جميع دول العالم وتعزيز مكانة المملكة سياسيا واقتصاديا على الصعيد الدولي».

وأضاف أن الورشة تعزز مكانة جدة كواحدة من أهم المدن الاقتصادية في العالم، وأحد أهم محاور النشاطات الاقتصادية الإقليمية، كونها تحقق النمو الاقتصادي المستهدف، وتؤدي إلى دراسة الآليات التي تمكن مجموعة العشرين من تحقيق أهدافها المنشودة.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم خلال الورشة (أمس) استعراض المعوقات التي تحد من انسياب التجارة العالمية، وما تفرضه بعض الدول من إجراءات جمركية مبالغ فيها بعض الشيء، عبر فرض رسوم غير عادلة على السلع والخدمات المصدرة إليها، مع مناقشة تغيير أسعار الصرف أو التحكم فيها بالشكل الذي يجعل السلع المصدرة أقل كلفة من نظيرتها بالبلد المستورد.

وناقشت الورشة الورشة توصيات مجموعة الأعمال لدول مجموعة العشرين التي نظمها مجلس الغرف التجارية السعودي، والتي خلصت بتوصيات مهمة يسهم تطبيقها في تحقيق المجموعة للأهداف الاقتصادية المنشودة، التي من بينها نمو الاقتصاد العالمي بنسبة تزيد على 2 في المائة بحلول عام 2018 واستحداث 50 مليون وظيفة جديدة.

 

  كلمات مفتاحية