«سوفت بنك» تنقل حصصا بـ20 مليار دولار لصندوق رؤية المدعوم سعوديا

الأربعاء 25 أبريل 2018 03:04 ص

قالت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية إن مجموعة «سوفت بنك» اليابانية تخطط لنقل أكثر من 20 مليار دولار (أكثر من 75 مليار ريال) من استثماراتها في شركات كبيرة لتطبيقات حجز سيارات الأجرة مثل «أوبر تكنولوجيز» و«أولا» و«جراب» و«ديدي» إلى صندوق رؤية للتكنولوجيا التابع لها والمدعوم من السعودية، بحسب «رويترز».

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر على دراية بالمحادثات أن النقل المزمع سيتيح موارد صندوق رؤية لشركات خدمات النقل السريعة النمو على أمل العمل بشكل وثيق وتأسيس تعاون في أنحاء العالم.

وذكرت أن حصص «سوفت بنك» في «أوبر» و«ديدي» الصينية و«99» البرازيلية و«أولا» الهندية و«جراب» السنغافورية قد يتم نقلها إلى الصندوق في غضون أشهر.

ويدير «راجيف ميزرا»، عضو مجلس إدارة «سوفت بنك»، صندوق رؤية، أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم، والذي أصبح مستثمراً مؤثراً بقطاع التكنولوجيا منذ تأسيسه بقيمة تقترب من 93 مليار دولار العام الماضي.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يزيد رأس المال المستثمر من صندوق رؤية نظراً لإعادة هيكلة الاستثمار لكن التفاصيل المالية للاتفاق لم تتضح بعد.

وضخت «سوفت بنك» بالفعل، عبر ذراعها الاستثمارية المتمركزة في صندوق رؤية، المليارات في شركات تكنولوجيا بأنحاء العالم.

ودفع صندوق الاستثمارات العامة، الذي يبلغ مجموع أصوله ما يزيد على 220 مليار دولار، 3.5 مليارات دولار مقابل حصة في «أوبر» منتصف عام 2016.

وقالت الصحيفة إنه بسبب الاستثمار المباشر لصندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي المملوك للحكومة السعودية، في «أوبر»، فإن استثمارات صندوق رؤية بقيت منفصلة.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

سوؤفت بنك اليابان السعودية أوبر أولا جراب ديدي ميزرا انفصال