صحف مصر تبرز الاهتمام الإماراتي بالبترول المصري وتتابع أزمات «سيول الربيع»

الخميس 26 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، اهتمام شركة «مبادلة» للبترول الإماراتية بالمزايدة المصرية للبحث والتنقيب عن البترول في البحر الأحمر، ووجهت انتقادات لاذعة لفشل المسؤولين أمام «سيول الربيع» التي ضربت البلاد وأسفرت عن غرق الشوارع ومحاصرة الأهالي في منازلهم وسياراتهم إثر عجز منظومة الصرف الصحي.

وتوقعت صحف القاهرة أن يتراوح سعر الدولار الأمريكي خلال العام المالي المقبل (يبدأ أول يوليو/تموز المقبل) بين 18 و16.25 جنيها للدولار الواحد، وكشفت عن دراسة مصرية لتصدير الكهرباء إلى أوروبا بقدرة 3 آلاف ميغاوات وذلك بعد الربط الكهربائي مع قبرص، فيما هاجمت استفزاز وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» للجماهير العربي في تعليقه على أداء اللاعب المصري «محمد صلاح» ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

ونقلت صحف مصر كلمة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بمناسبة عيد تحرير سيناء، والتي أكد فيها أن أطماعا (لم يحدد جهتها صراحة) مازالت مستمرة في أراضي مصر، كما نشرت البيان الـ20 للقوات المسلحة المصرية حول عملية «سيناء 2018» والذي أكدت فيه مقتل 30 مسلحا، بينما احتفت بإعلان تنفيذ 97% من مشروع تنمية شمال سيناء الذي يستهدف استصلاح 400 ألف فدان شرق قناة السويس.

اهتمام إماراتي بالبترول المصري

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحات وزير البترول المصري، «طارق الملا» التي أكد فيها أن مسؤولي شركة «مبادلة» للبترول الإماراتية أبدوا اهتمامهم بالدخول في المزايدة العالمية التي تنوي مصر طرحها للبحث والتنقيب في منطقة البحر الأحمر نهاية هذا العام.

جاء ذلك عقب لقاء «الملا» مع الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول الإماراتية، «بخيت الكثيري»، والمدير التنفيذي لأنشطة التكرير والبتروكيماويات بالشركة، «خليفة عبدالله الرميثي»، لبحث مجالات التعاون المستقبلية، بحسب بيان صادر عن الوزارة، الأربعاء.

وقالت وزارة البترول إن ذلك يأتي في ضوء اهتمام شركة مبادلة بالاستثمار في الأنشطة البترولية في مصر بعد الخطوة الأولى التي تمت في مارس/آذار الماضي بشراء حصة 10% من حصة شركة إيني الإيطالية في منطقة امتياز حقل ظهر بالبحر المتوسط، والتي يجري حاليا الانتهاء من الإجراءات تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي الخاص بها في مصر الشهر المقبل، بحسب الوزير.

و«مبادلة للبترول» هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، المملوكة لحكومة أبو ظبي الإماراتية والتي تعمل عبر 13 قطاعا، من ضمنها قطاع الطاقة، في أكثر من 30 دولة.

سيول الربيع

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» الأزمات الناتجة عن «سيول الربيع» التي ضربت البلاد، منذ مساء الثلاثاء وبلغت ذروتها الأربعاء، ففي أول رد فعل على الأمطار التي هطلت بغزارة على مناطق واسعة من البلاد، تعالت أصوات الأهالي للمطالبة بإقالة عدد من المسؤولين بينهم رئيس جهاز القاهرة الجديدة، بعد غرق مناطق واسعة من التجمع الخامس، لفشلهم في مواجهة الأزمة، وسط أنباء عن إحالة النيابة بعض المسؤولين للتحقيق.

وشهدت محافظات الجمهورية حالة من التغيرات الجوية المفاجئة، أسفرت عن سقوط أمطار مصحوبة بالبرق والرعد، مع نشاط ملحوظ للرياح، والمقرر استمرارها لـ3 أيام متتالية حتى الجمعة المقبل.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت تفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء اعتبارا من مساء الثلاثاء لمتابعة الموقف وإجراءات التعامل مع الأمطار الغزيرة وكذا إجراءات الاستعداد لمواجهة السيول المحتملة ببعض المناطق.

وأُصيبت طرق القاهرة والجيزة، بالشلل المروري، طوال الليلة الماضية، إذ تسببت الأمطار التي هطلت بغزارة والتي وصلت لحد السيول ببعض المناطق، في تجمعات للمياه بالشوارع ومطالع الكباري، فضلاً عن اندلاع عدد من الحرائق، وسقوط أعمدة كهربائية، بالإضافة إلى محاصرة المنازل، وبعض الأهالي داخل سياراتهم في الشوارع الغارقة بمياه الأمطار، ووجه عدد من نواب البرلمان طلبات عاجلة للتحقيق في فشل منظومة الصرف.

كما تعرض 21 طالبًا بالمرحلة الإعدادية، مساء الثلاثاء، أثناء ذهابهم، في رحلة إلى محمية وادي دجلة بالمنطقة الجبلية بالمعادي (جنوب القاهرة)، وشرعوا في التخييم بها للمبيت لكنهم تفاجئوا بسوء الطقس وهطول الأمطار بغزارة، ما أسفر عن تعطل سيارتهم، وتعذر تحركهم وسط مخرات السيول والمدقات الجبلية، وما كان من مشرفي الرحلة إلا الاستنجاد بالشرطة التي نجحت في إنقاذهم دون إصابات.

سعر الدولار

وأجرت صحيفة «الشروق» استطلاعا لآراء محللين ماليين وخبراء اقتصاديين حول اتجاه سعر العملة المحلية خلال العام المالي المقبل، وتباينت توقعات المحللين بشأن اتجاه سعر العملة المحلية، في مؤشر على صعوبة توقع سلوك الجنيه مقابل الدولار.

وبينما توقع أحدهم انخفاضا في سعر الدولار إلى 16.25 جنيه، رجح الثاني استقراره، فيما تنبأ الثالث بارتفاع العملة الأمريكية إلى 18 جنيها، وتناولت تفسيرات المحللين الثلاثة لتوقعاتهم، تأثير خطة الحكومة لخفض دعم المواد البترولية والكهرباء والمياه، ومؤشرات الاستيراد والتصدير، وتغير سياسة البنك المركزي للاقتراض طويل الأجل عوضا عن قصير الأجل.

وبررت المحللة لدى بنك الاستثمار «برايم» «إيمان نجم» توقعاتها بانخفاض الدولار إلى 16.25 جنيهًا نهاية السنة المالية، بالنظر إلى تبني البنك المركزي خطة للاقتراض طويل الأجل بدلا من قصير الأجل، فضلا عن اتجاه الحكومة للتصنيع المحلي بديلا عن الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى الانخفاض المتوقع للتضخم، وأيضا جذب السياحة خاصة السياحة الروسية التي عادت عقب توقف دام لنحو 3 سنوات.

من جهتها، توقعت أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة، «عالية المهدي»، أن يستقر سعر الدولار مقابل الجنيه بين 17 و18 جنيها، وأوضحت أن تأثير زيادة الصادرات بالمعدلات الحالية «طفيف» ولن يؤثر بشكل ملموس على سعر العملة، مشيرة إلى أن العامل الرئيسي في تحديد سعر الجنيه مقابل الدولار هو تحويلات العاملين بالخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

أما مديرة البحوث بشركة العربية أونلاين، «سالي ميخائيل»، فتوقعت أن يرتفع سعر الدولار تدريجيا إلى 18 جنيها نهاية العام المالي المقبل، بسبب تأثير اتجاه الحكومة لخفض دعم الطاقة والمياه، وما قد يرافق ذلك من ارتفاع التضخم، فضلا عن التوجه الحالي للبنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

تصدير الكهرباء لأوروبا

وكشفت صحيفة «اليوم السابع» عن اقتراب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية من إنهاء عدد من الدراسات الخاصة بمشروعات الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال مشروع الربط الكهربائي مع قبرص لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم خاصة بعد الاتفاق مع السعودية والسودان  لعمل مشروعات ربط كهربائي معها تمهيدا للربط مع الدول الإفريقية.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تستهدف أن تتحول إلى نقطة انطلاق للطاقة الكهربائية من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول العالم، موضحا أن هذه المشروعات تحقق عائدا ماديا كبيرا بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وأوضح المصدر أن الربط الكهربائي مع قبرص تترواح قدرته ما بين ألفين إلى 3 آلاف ميغاوات، وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، كاشفا أن انطلاق المشروع سيكون في احتفالية كبيرة يحضرها «السيسي» ونظيره اليوناني.

الأطماع مستمرة

ونشرت صحيفة «الوطن» الكلمة التي ألقاها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للشعب بمناسبة الذكرى الـ 36 لتحرير سيناء، والتي شدد فيها على أن الشعب لا يفرط في أرضه وقادر على حمايتها حربا وسلاما، كما قال إن الأطماع في سيناء مستمرة ومستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات، وذلك دون أن يوضح طبيعة هذه الأطماع أو الجهات التي تقف وراءها.

وأضاف «السيسي» الحرب على الإرهاب ليست بالسلاح فقط وإنما بالبناء والتنمية معتبرا أن «تحرير سيناء حتى آخر شبر ثمرة لكفاح الشعب المصري حققه بالمعاناة والعرق والدم، وبالعمل والتضحية والصبر»، وأن مصر تواجه منذ سنوات هجمات شرسة من تنظيمات إرهابية مدعومة وممولة من دول وجهات منظمة، كما أن هناك شبكة كبيرة من التنظيمات الإرهابية استطاعت في السنوات الأخيرة استغلال حالة الفوضى السياسية التي ضربت المنطقة لتحتل أراضي واسعة في دول شقيقة، وقد زين لهم الوهم أنها قادرة على فعل مثل ذلك في أرضنا الغالية.

«سيناء 2018»

ونشرت صحيفة «البوابة» البيان الـ20 للقوات المسلحة المصرية حول العملية العسكرية الشاملة التي يشنها الجيش المصري منذ 9 فبراير/شباط الماضي بعنوان «سيناء 2018»، حيث أعلن الجيش في بيانه مقتل 30 مسلحا وضبط 173 آخرين بشمال ووسط سيناء، وتدمير 437 وكرا ومخزنا للإرهابيين، إضافة إلى تفجير 74 عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات.

وأعلن البيان نجاح القوات في القضاء على «أمير التنظيم الإرهابي» (ولاية سيناء) «ناصر أبوزقول» واكتشاف «منطقة تدريب على اجتياز الموانع خاصة العناصر التكفيرية، وقامت عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير 74 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، وتدمير والتحفظ على 26 عربة أنواع تستخدمها العناصر الإرهابية».

وأضاف البيان أنه جرى «ضبط وتدمير 25 دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، وتدمير 437  ملجأ ووكرا ومخزنا عثر بداخلها على كمية من مواد الإعاشة والملابس العسكرية وكميات من الذخائر وإكتشاف وتدمير 38 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة المعدة للتداول بشمال ووسط سيناء وكذا بنطاق المنطقة الغربية العسكرية».

زراعة سيناء

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتصريحات وزير الموارد المائية والري «محمد عبدالعاطي» التي كشف فيها أنه بالتزامن مع الحرب على الإرهاب، تم الانتهاء من تنفيذ 97% من مشروع تنمية شمال سيناء الذي يستهدف استصلاح  400 ألف فدان شرق قناة السويس بمنطقة سيناء على مياه ترعة السلام، وذلك بالإضافة لاكتمال البنية الأساسية في 281 ألف فدان.

وأكد رئيس قطاع الري بالوزارة، «عبداللطيف خالد»، أن لجنة تعمير سيناء المشكلة برئاسة مساعد رئيس الجمهورية «إبراهيم محلب»، وبمشاركة الوزارات المعنية تقوم على خطة تنفيذية لترشيد الموارد المائية واستخدام طرق ري مطورة في زراعة أرض سيناء، وزراعة مساحات أراض جديدة سيتم طرحها خلال أسابيع تصل إلى أكثر من 17 ألف فدان سيتم توفير الموارد المائية اللازمة لزراعتها، من خلال تحويل 17 ألف فدان مزارع سمكية مخالفة، إلى زراعة محصول الأرز لتوفير مياه لري الأراضي الجديدة.

كما أوضح رئيس قطاع الري، أن هناك جهودا حثيثة من الدولة والري لتوفير الاحتياجات المائية في ظل الشح المائي الذي تشهده البلاد، من خلال تحلية 5 ملايين متر مكعب من مياه مصرف بحر البقر، لتضخ بعد معالجتها لري أراضي المشروع.

استفزاز «ليبرمان» وتألق «صلاح»

وقالت صحيفة «الشروق» المصرية إن وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» حاول استفزاز الجماهير العربية بدعوته لاعب المنتخب المصري وهداف نادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» للخدمة في جيش الاحتلال، وذلك تعليقا على أداء اللاعب المصري خلال مباراته مع فريق روما الإيطالي في جولة الذهاب من الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

وقال «ليبرمان» في تغريدة نشرها على حسابه بـ«تويتر»، عقب انتهاء المباراة بنتيجة 5 أهداف مقابل 2، إنه يرغب في ضم محمد صلاح للخدمة الدائمة في صفوف الجيش الإسرائيلي: «سأتصل برئيس الأركان (الإسرائيلي) وأطلب منه التوقيع مع محمد صلاح للخدمة الدائمة»، مشيدا بفريق ليفربول قائلا: «ليفربول فريق رائع لكني لازلت أفضل الجيش الإسرائيلي».

  كلمات مفتاحية

صحف مصر سيناء 2018 تصدير الكهرباء الربط الكهربائي سيول الربيع أمطار مبادلة للبترول سعر الدولار عبدالفتاح السيسي تحرير سيناء زراعة سيناء

إحالة «أزمة السيول» للنائب العام بعد غرق «القاهرة الجديدة»

مصر تعلن تفاصيل أضخم اكتشافاتها النفطية بالصحراء الغربية (فيديو)