شركة قطرية تركية تفوز بعقد بمليارات الدولارات لإنتاج الدبابة «ألطاي»

الخميس 26 أبريل 2018 09:04 ص

فازت شركة «BMC» التركية القطرية لصناعة المركبات والمدرعات والحافلات بعقد بمليارات الدولارات لإنتاج الدبابة «ألطاي» التي تعد أول دبابة تركية من الجيل الجديد.

وبحسب موقع «ديفينس نيوز» المتخصص في الشؤون الأمنية والعسكرية، يتضمن العقد إنتاج 250 دبابة كدفعة أولى، ولكن عدد الدبابات التي يمكن أن تشتريها تركيا سيرتفع على الأرجح إلى 1000 وحدة.

وطرحت وكالة الصناعات الدفاعية (تابعة لوزارة الدفاع)، مناقصة العام الماضي لإنتاج الدبابة ألطاي تقدمت لها ثلاث شركات هي شركة أوتوكار التركية المصنعة لنموذج ألطاي، وشركة FNSS التركية للصناعات الدفاعية إلى جانب BMC.

ونقل الموقع عن مسؤول كبير في BMC تأكيده صحة ما ذكرته المجلة، مشيرا إلى أن الإعلان الرسمي عن فوز شركته بالمناقصة سيتم في وقت قريب.

فيما قالت مصادر في وكالة الصناعات الدفاعية، إن فوز BMC بالمناقصة سيزيد من تعميق التعاون في مجال الدفاع وشراء المنتجات العسكرية بين الحليفين القطري والتركي.

وأضافت أنه تم التوصل إلى قرار في عملية المناقصة التي أجريت بهدف امتلاك دبابة معاصرة تلبي احتياجات القوات البرية التركية، بحسب ما نقله إعلام تركي.

وكانت شركة «أوتوكار» أكبر شركة دفاعية خاصة في تركيا وقعت عام 2008، عقدا مع وكالة المشتريات الدفاعية بقيمة 500 مليون دولار لتطوير وإنتاج أربعة نماذج أولية من الدبابة «ألتاي»، دون أن يتضمن العقد إنتاج الدبابة.

وفي شهر مارس/آذار الماضي وقعت شركة «BMC» والقوات المسلحة القطرية، اتفاقية تقضي بشراء الأخيرة 85 سيارة مدرعة.

وبموجب الاتفاقية التي جرى توقيعها على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، تشتري القوات المسلحة القطرية 85 سيارة مدرعة؛ منها 50 من طراز «كيربي»، و35 من طراز «أمازون»، من الشركة التركية.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تطورا وتناغما كبيرا، لا سيما على الصعيد العسكري، فبين الحين والآخر يتم تنظيم تدريبات ومناورات مشتركة، علاوة على وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر تضم آلاف الجنود.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية الدبابة ألطاي

بشراكة تركية قطرية.. أردوغان يدشن الدبابة ألطاي: ستمثل قوة مهمة للجيش