مشروع لإنتاج أول مقاتلة تركية محلية الصنع

الخميس 26 أبريل 2018 11:04 ص

وقعت شركتان تركيتان رائدتان في مجال الصناعات والتكنولوجيا العسكرية، الخميس، مذكرة تفاهم للتعاون في مشروع إنتاج المقاتلة «TF-X»، التي ستكون أول مقاتلة تركية محلية الصنع.

واتفقت شركة «أسيلسان» المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية، وشركة الصناعات الجوية والفضائية «توساش/تاي»، على توحيد طاقاتهما من أجل تطوير الأنظمة التكنولوجية المتعلقة بالمشروع.

وتسعى شركة «توساش/تاي»، إلى إتمام تجهيز التصاميم الأولية للمقاتلة التي ستكون من الجيل الخامس، ضمن استثمارات بقيمة 4 مليارات و817 مليون ليرة (مليار و178 مليون دولار تقريبا)، حسب «الأناضول».

ومن المنتظر إنتاج أول مقاتلة «TF-X» عام 2023، على أن يحل هذا الطراز محل المقاتلة الأمريكية «F 16» في القوات الجوية التركية بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

ونصت مذكرة التفاهم على تطوير أنظمة البصريات الإلكترونية، والرادار المحلي، والحرب الإلكترونية، فضلا عن تعزيز أنظمة المهام الحساسة اللازمة للمقاتلة.

وسيجري العمل أيضا على تطوير عدد من التقنيات في إطار المشروع، من أبرزها نقاط تثبيت الأسلحة، والقدرة على إجراء مناورات عالية، إضافة إلى أنظمة الاستشعار والوعي الظرفي المكثف.

ويتوقع أن تحل تركيا بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين في قائمة الدول المالكة للبنية التحتية والتكنولوجيا اللازمة لإنتاج المقاتلات الحربية من الجيل الخامس.

وسيتم الاستعانة بـ3 آلاف ومئتي شخص، للعمل بشكل مباشر في المشروع، إلى جانب توفير فرص عمل غير مباشرة لـ11 ألفا ومئتي شخص آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا مقاتلة TF-X إف 16

تركيا تعلن تصدير مجنزرة برمائية للفلبين

تركيا تستعد لرحلة إنتاج أول مقاتلة من الجيل الخامس