الكويت وعمان تعلنان بدء إنشاءات مصفاة الدقم

الخميس 26 أبريل 2018 12:04 م

وضعت وزارة النفط والغاز العمانية، الخميس، حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم بالشراكة بين سلطنة عمان والكويت، وذلك في مشروع يستهدف طاقة تكريرية 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

وأضافت الوزارة، في بيان صادر عنها أنه سيتم الانتهاء من المشروع بعد 42 شهرا من الآن، بتكلفة استثمارية تبلغ 7 مليارات دولار.

وستنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال، بحسب البيان الذي نشرته «الأناضول».

ووقعت الكويت، ثلاثة عقود هندسية للبدء بعمليات إنشاء مصفاة الدقم بسلطنة عُمان، منتصف فبراير/شباط الماضي.

وبينما رسا العقد الأول، الخاص بإنشاء وبناء الوحدات الرئيسية، إلى تحالف تكنكاس رمونداس الإسبانية مع دايو الكورية، فإن العقد الثاني، الخاص بإنشاء وبناء الوحدات المساندة، كان من نصيب تحالف بتروفاك البريطانية مع سامسونج الكورية.

كما ستنفذ شركة سايبم الإيطالية، العقد الثالث الخاص بإنشاء وبناء مرافق الخدمات التابعة والتي تشمل 8 خزانات لتخزين النفط الخام في ميناء رأس مركز.

ويشمل العقد الثالث، كذلك إنشاء خط أنابيب بطول 80 كم لتوصيل النفط من ميناء راس مركز (جنوب شرق) إلى مصفاة الدقم، ومرافق تصدير وخزانات للمنتجات في ميناء دقم للتصدير.

وتستهدف السلطنة إقامة مصفاة الدقم على مساحة 900 هكتار (الهكتار = 10 آلاف متر مربع) في منطقة الدقم الاقتصادية، الواقعة جنوب سلطنة عمان.

ووقعت الدولتان، في أبريل/ نيسان الماضي، اتفاقية شراكة لتطوير مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، وتملك الكويت 50% من المشروع.

ومصفاة الدقم، جزء من منطقة صناعية واسعة، هي أكبر مشروع اقتصادي في السلطنة ويهدف لتنويع مواردها الاقتصادية بعيداً عن النفط.

  كلمات مفتاحية

مصفاة الدقم بترول وزارة الكويت عمان

استثمارات صينية في مدينة الدقم بسلطنة عمان بقيمة 10 مليارات دولار

بداية العام المقبل.. مصفاة الدقم العمانية تتسلم شحنة النفط الأولى