واشنطن تحث حلفاءها الأوروبيين على فرض عقوبات ضد إيران

السبت 28 أبريل 2018 08:04 ص

حثت الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين والآخرين على فرض عقوبات على إيران للحد من برنامجها الصاروخي الذي قالت إنه يمثل تهديدا دوليا للسلام والأمن.

وقال «براين هوك»، المستشار السياسي البارز لوزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، للصحفيين في الرياض: «نحث دول العالم على معاقبة أي أفراد أو كيانات مرتبطة ببرنامج إيران الصاروخي.. مثل ذلك أيضا جزءا كبيرا من المناقشات مع الأوروبيين».

وأضاف «هوك»، الذي يتفاوض مع الحلفاء الأوروبيين على إدخال تغييرات على الاتفاق النووي الإيراني، إن برنامج إيران الصاروخي سيكون موضوعا رئيسيا في المحادثات غدا الأحد بين «بومبيو» ومسؤولين في السعودية و(إسرائيل).

وفي السياق، بحث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، ووزير الخارجية الأمريكي الجديد، العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية على «تويتر»، إن «للسعودية دورا قياديا هاما في العمل نحو مستقبل سلمي ومزدهر في المنطقة، معتبرة أن الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية تعمل على تحقيق هذا الهدف للمنطقة».

ووصل وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك «بومبيو» إلى الرياض، في وقت سابق، السبت، في بداية جولة إقليمية تشمل الأردن و(إسرائيل).

واستهل «بومبيو» مهامه بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية الأمريكي، بزيارة إلى الشرق الأوسط يزور خلالها السعودية والأردن و(إسرائيل)، وسيناقش، خلال جولته بالشرق الأوسط، الاتفاق النووي الإيراني، والأزمة في اليمن وسوريا.

  كلمات مفتاحية

السعودية مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي العلاقات السعودية الأمريكية

إيران تحمل الشراكة الأمريكية السعودية مسؤولية زعزعة الاستقرار بالمنطقة