السعودية تحذر الشركات المتأخرة عن سداد ضريبة القيمة المضافة

الأحد 29 أبريل 2018 01:04 ص

حذرت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، الأحد، من أن غرامة عدم تقديم الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، لإقراراتها الضريبية، قد تصل إلى ما يعادل 30% من ضريبة القيمة المضافة المستحقة عليها.

وقالت الهيئة في بيان، إن «غرامة عدم تقديم المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة لإقرارتها الضريبية تتراوح بين 5 - 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المنشأة الإقرار بها، إضافة إلى غرامة التأخر عن سداد الضريبة المستحقة، التي تعادل 5% من قيمة الضريبة».

ويأتي إعلان الهيئة، تزامناً مع انتهاء فترة تقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، التي تساوي أو تقل إيراداتها عن 40 مليون ريال (10.7 ملايين دولار)، غدا الإثنين.

والقيمة المضافة، هي ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

ومطلع 2018، طبقت السعودية ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% على السلع والخدمات، لدعم إيراداتها غير النفطية في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي.

وتوقعت وزارة المالية في بيان موازنة 2018، أن تحقق ضريبة القيمة المضافة عائدًا ماليًا لخزينة الدولة بمبلغ 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار) في 2018.

وفي 10 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، أنها ضبطت 4794 مخالفة في البلاد، خلال الـ100 يوم الأولى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام الجاري.

وأشارت الهيئة إلى أن غالبية المخالفات تمثلت في عدم التسجيل بنظام الضريبة، وعدم سداد الضريبة المستحقة، وعدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة.

كما شملت المخالفات إصدار فواتير ضريبية لا تحتوي على البيانات النظامية لأغراض الضريبة، وتحصيل ضريبة بنسبة تزيد على 5%، وعدم وجود رقم ضريبي على الفاتورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ضريبة القيمة المضافة الهيئة العامة للزكاة غرامة مخالفة إيرادات غير نفطية