السعودية.. تجدد الجدل حول إغلاق المحلات عند التاسعة مساء

الأحد 29 أبريل 2018 08:04 ص

سادت حالة من الجدل مجددا على مواقع التواصل الاجتماعي، بالسعودية، حول مشروع قانون يقضي بإغلاق الأسواق والمحلات التجارية في تمام الساعة التاسعة مساء.

وعبر وسم «#إغلاق_المحلات_الساعة_9_ليلا»، رأى ناشطون أن قرار غلق المحلات الساعة التاسعة ليلا صائب وممتاز، فيما ندد آخرون بالقرار، موضحين أنه لا يصلح في المجتمع السعودي.

وأوضح «سبأ باهبري»:

 

وأكد «محمد العثيم»:

 

وسخر «جوج العتيبي»:

 

وقال «هيلة المشوخ»:

 

وأشار «طيار ركن» إلى أن:

 

وشددت «لمياء عبدالمحسن» على أن:

 

يذكر أن دراسة أجرتها غرفة جدة حول أثر قرار إغلاق المحال عند التاسعة مساء، توقعت انخفاض حجم المبيعات بنسبة 44%، حيث إن القرار سيؤدي إلى خفض ساعات العمل التي ستصل إلى خمس ساعات يوميا أو أقل، ما يتسبب في تراجع حجم المبيعات.

وتحدثت الدراسة عن احتمالية تقليل عدد الوظائف بنسبة 57%، في المعارض والمحال التجارية للسعوديين والوافدين على حدٍ سواء، بينما تصل نسبة الخفض في مكاتب الخدمات اللوجيستية إلى 61% للسعوديين والوافدين، وبالتالي انخفاض ربحية المساهمين في الشركات العاملة في مجال التجزئة.

ومع هذه التطورات المهمة في سوق العمل المحلي، طلبت بعض الجهات الحكومية تقسيم الأنشطة التجارية إلى مجموعتين بحيث تغلق مجموعة عند الساعة التاسعة مساء، والمجموعة الثانية عند العاشرة مساء.

ووفقا للنظام الجديد، فإن التنظيم المرتقب سيلزم جميع المحلات ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة، بأوقات عمل تسمح لها بالبيع فقط خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا الى التاسعة مساء.

ويرى العديد من المراقبين أن الدافع الرئيسي لإصدار تنظيم أوقات عمل المحلات، هو إيجاد بيئة عمل مناسبة تشجع طالبي وطالبات العمل من المواطنين على الالتحاق بالعمل في المحلات التجارية.

  كلمات مفتاحية

إغلاق المحلات السعودية ناشطون