الكويت تؤكد رفضها لأي تطاول على سيادتها

الاثنين 30 أبريل 2018 06:04 ص

جدد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجار الله»، حرص بلاده على حل أزمة العمالة الفلبينية، ورعاية حقوق كافة المقيمين على أراضيها، محذرا من أي تطاول على سيادة الكويت.

وشدد «الجار الله»، في بيان صحفي، أمس الأحد، على رفض بلاده القاطع لأي تجاوزات أو تطاول على سيادتها أو قوانينها، مشيرا إلى أن موقفها سيكون حاسما دائما في مواجهة هذا التطاول.

ويأتي هذا التحذير على خلفية الأزمة الدبلوماسية الناشبة منذ أكثر من 3 أشهر بين الكويت والفلبين بسبب قضايا تتعلق بالعمالة الفلبينية.

وأكد «الجار الله»، استعداد الكويت للتعاون مع الفلبين من أجل حل القضايا العالقة والخاصة بالعمالة الفلبينية بما فيها مسألة 800 مواطن فلبيني متواجدين في مركز إيواء إضافة إلى أية مسائل أخرى عالقة.

وأضاف أن «حفظ حقوق المقيمين يأتي في إطار قوانين العمل المعمول بها في دولة الكويت، والتي حظيت بإشادة دولية واسعة من قبل الهيئات ومنظمات حقوق الإنسان العالمية»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

كان رئيس الفلبين «رودريجو دوتيرتي» قد فرض حظرا دائما على سفر العمالة إلى الكويت، معتبرا طريقة التعامل مع العمالة الفلبينية لدى الكويت «كارثية»، وفق تعبيره.

وأعلنت الكويت قبل أيام عن طرد السفير الفلبيني لديها، كما استدعت سفيرها من الفلبين للتشاور.

وطالب وزير الخارجية الفلبيني «آلان بيتر كايتانو»، الحكومة الكويتية بشرح أسباب «استمرار اعتقال 4 فلبينيين وظفتهم السفارة الفلبينية، وإصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة موظفين دبلوماسيين».

وجاء ذلك بعد تداول مقاطع فيديو لموظفين من سفارة الفلبين، وهم يساعدون عاملات فليبينيات على الهرب من مشغليهن المشتبه بارتكابهم انتهاكات بحقهن.

وفي وقت سابق، اعترف السفير الفلبينى بالكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا» بتدخل عاملين في سفارة بلاده لتهريب مواطنين فلبينيين من منازل مخدوميهم في سيارات تحمل لوحات دبلوماسية، مبررا ذلك بأنها حالات طارئة لم يكن يمكن الانتظار بشأنها إلى حين مخاطبة وزارتي الداخلية والخارجية الكويتيتين، وأنه يقوم بعمليات كهذه منذ أكثر من شهر، حيث أنقذ حالات كثيرة من منازل مخدوميها في جميع مناطق الكويت، حسب قوله.

كانت أزمة قد نشبت بين الدولتين إثر قيام وافدين (لبناني وسورية) بقتل خادمة منزلية من الجنسية الفلبينية، قبل نحو شهرين، وإخفاء جثتها في ثلاجة ومغادرة الكويت إلى سوريا.

على إثر ذلك، وقعت الكويت والفلبين اتفاقية لتنظيم وتشغيل العمالة الفلبينية في الكويت، تضمنت بنودا تحد من سيطرة الكفيل المحلي على عاملات الخدمة المنزلية.

ووفقا لبيانات وزارة الخارجية الفلبينية فإن أكثر من 250 ألف فلبيني يعملون في الكويت وأغلبهم يعملون في الخدمة المنزلية، بينما يعمل أكثر من مليون فلبيني في الشرق الأوسط، وتتجاوز تحويلاتهم النقدية لذويهم 2مليار دولار شهريا.

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله العمالة الفلبينية

بوادر انفراجة لأزمة العمالة الفلبينية بالكويت عبر تصريحات هادئة