7.3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر

الاثنين 30 أبريل 2018 08:04 ص

سجلت معدلات التبادل التجاري بين السعودية ومصر، ارتفاعا كبيرا خلال العام الماضي بنحو 7.3 مليارات دولار في 2017، مقابل نحو 5.8 مليارات دولار في عام 2016.

وقال الملحق الاقتصادي والتجاري المصري في الرياض «يحيى حليم»، إن الاستثمارات السعودية في مصر وصلت إلى نحو 6.24 مليار دولار عبر 914 مشروعا، تمثل نحو 11% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، ونحو 27% من إجمالي استثمارات الدول العربية في مصر التي تبلغ 20 مليار دولار.

وتبلغ الاستثمارات المصرية في المملكة نحو 1.1 مليار دولار في 1043 مشروعا منها 262 مشروعا صناعيا و781 مشروعات تجارية وخدمية ومجالات أخرى، بحسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

وأضاف «حليم»، أن اللجنة السعودية المصرية المشتركة، ستبدأ اجتماعاتها التحضيرية، في الرياض، غدا الثلاثاء، بحضور ممثلين لمختلف الوزارات في البلدين.

ويعقد الخميس المقبل، الاجتماع الختامي برئاسة وزير التجارة السعودي «ماجد القصبي»، ونظيره المصري «طاهر قابيل».

ومن المقرر أن تتناول الاجتماعات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، في مجالات التجارة، والصناعة، والمعارض، والمواصفات والمقاييس، والتعاون المالي والمصرفي، والجمارك، والنقل، والزراعة، والصحة، إضافة إلى عقد لقاءات للمسؤولين المصريين مع عدد من رجال الأعمال في مختلف المجالات للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وتصدر مصر للسعودية، الحديد والصلب والمنتجات الزراعية والفاكهة، ومنتجات الألبان والكابلات والأجهزة الكهربائية، بينما تعد المنتجات البترولية، من أبرز الواردات من المملكة.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر العلاقات السعودية المصرية الصادرات المصرية يحيى حليم