وزير الخارجية الأمريكي من الأردن: صفقة القرن ستتم «بالتراضي»

الاثنين 30 أبريل 2018 09:04 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» إن «صفقة القرن» ستتم في وقت قريب «باتفاق الفلسطينيين والإسرائيليين»، مشيرا إلى أن حدود (إسرائيل) لم تتحدد بشكل نهائي.

وأكد «بومبيو»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني «أيمن الصفدي» بالعاصمة عمان، أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين، مشيرا إلى أنه هو الأقرب، إذا اتفقت الاطراف المختلفة على صيغة معينة.

كما أوضح أن الولايات المتحدة تساعد الأردن في الدفاع عن حدوده، مشيرا إلى أن الموقف الأمريكي واضح من سوريا بالقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» وإنهاء العنف ودعم الحل السياسي في المنطقة.

وقال إن أمريكا تعرف بأن استضافة اللاجئين أمر مكلف على الأردن، وتقدر ذلك، مشددا على الالتزام بدعم الأردن على المستويين الاقتصادي والأمني.

بدوره، شدد وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي» على ضرورة حل القضية الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وعودة (إسرائيل) إلى حدود 1967، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تبقى مركزية بالنسبة للأردن.

وعن الأزمة السورية، أكد «الصفدي» أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق خفض التصعيد، وهي الخطوة الأولى لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وقال إن الأردن يقدر دور القيادة الأمريكية في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى أنها حققت الكثير خلال العام الماضي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي الجديد قد وصل إلى الأردن، مساء الأحد، مختتما جولة شرق أوسطية بدأها بزيارة السعودية، ثم (إسرائيل).

وافتتح الوزير جولته بزيارة السعودية، وعقد مباحثات مع نظيره «عادل الجبير»، ثم التقى ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وكشفت مصادر أن الأزمة الخليجية احتلت قمة أولويات «بومبيو» هناك، مشيرة إلى أنه طلب بشكل واضح وصريح إنهاء حصار قطر بأقرب وقت.

بعد ذلك، وصل «بومبيو» إلى (إسرائيل)، حيث التقى رئيس وزرائها «بنيامين نتنياهو»، وتناقشا في عدة قضايا كان أبرزها النفوذ الإيراني في المنطقة، وبرنامج طهران النووي، وترتيبات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاردن امريكا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ايمن الصفدي صفقة القرن القضية الفلسطينية

تقرير: كوشنر أقر ضمنيا بفشل ورشة المنامة