تركيا على وشك تصدير محركات طائرات بدون طيار

الاثنين 30 أبريل 2018 10:04 ص

تهدف تركيا التي أنهت اعتمادها على الخارج في توريد محركات طائرات بدون طيار، إلى بيع وتصدير تلك المحركات للخارج خلال فترة وجيزة.

وتستعد شركة «توساش» التركية فرع صناعة محركات الطائرات، لقطف ثمار جهودها التي بذلتها في صناعة محركات طائرات بدون طيار.

وبدأت الشركة المذكورة أعلاه بالانتاج السريع لمحركات «بي دي 155- PD155» التي طورتها، وسلمت أول 9 منها إلى الشركة الرئيسية «توساش/تاي» للصناعات الجوية والفضائية التركية. وأجريت تجربة ناجحة لأول محرك من المحركات المذكورة بعد تركيبها بطائرة «عنقاء» بدون طيار.

ونجح محرك «PD155» في اختبارات الطيران على ارتفاعات وسُرع مختلفة.

وسلمت الشركة النموذج الأولي من تلك المحركات التي طورها مهندسون أتراك بالكامل، إلى «توساش/ تاي».

وقال مدير عام شركة «توساش» التركية لصناعة محركات الطائرات، «محمود أكشيت»، في تصريحات لوكالة «الأناضول»، أن تطوير مشروع محرك «PD155»، وهو نفس المحرك الحالي لطائرة «عنقاء» بدون طيار، بدأ من خلال تحويل إستخدام المحرك الأخير في الأغراض المدنية إلى الاغراض العسكرية.

وأضاف «أكشيت» أن الاختبار الأول للمحرك على طائرة «عنقاء» بدون طيار جرى بنجاح في فبراير/شباط الماضي، كما أجري الاختبار الثاني بنجاج أيضا ولمدة أطول.

وأضاف «إن فريق شركة "توساش" التركية لصناعة محركات الطائرات، سيستمر في اختبار المحرك في ظروف أخرى مختلفة. وبدأنا بالصناعة السريعة للمحرك و قمنا بتسليم 9 منه العام الماضي».

وأشار أن المحرك «PD170» وبفضل نظام الشاحن التوربيني الخاص المزدوج فيه، سيكون محرك «توربوديسيل» الأول والوحيد في جميع أنحاء العالم، القادر على العمل تحت ظروف 40 ألف قدم.

وتوقع أن تتسارع المفاوضات مع الزبائن الراغبين في شراء محرك «PD170» خلال العام الجاري.

وتمكن محرك «PD170» من لفت انتباه مصنعي طائرات بدون طيار الأجانب، ومن المتوقع أن يزداد هذا الاهتمام بعد نجاح الاختبارات عليه، وبذلك ستقوم تركيا بعد فترة قصيرة جدا بإنتاج وبيع محركات طائرات بدون طيار.

وأردف «أكشيت» أن الشركة قطعت مسافات طويلة في مشروع إنتاج محركات للطائرات المروحية، مبينا أن المحرك سيعمل خلال فترة مابين 1 إلى 1.5 سنة.

وأوضح أن محركات المروحيات هي محركات نفاثة قادرة على رفع قوته من ألف و400 إلى ألف و 660 حصان خلال نصف دقيقة، وبذلك تكتسب تركيا تكنولوجيا تصميم المحركات النفاثة، حيث سنقوم باستخدامها في صناعة طائرات حربية محلية الصنع.

وأضاف «تطوير محركات المروحيات بنجاح، خطوة جادة للغاية بالنسبة لصناعة محركات الطائرات الحربية المحلية».

وحاليا، تحتل تركيا المرتبة السادسة عالميا بين الدول القادرة على إنتاج طائرات بدون طيار وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الامكانات المحلية.

وتحولت تركيا من بلد مستورد إلى مصنّع ومصدّر للمروحيات العسكرية، بفضل مروحية «أتاك» الهجومية.

وتستخدم القوات التركية، الطائرات بدون طيار، خلال عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، فضلا عن استهداف التهديدات بشكل فوري وفعّال. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا محركات تصدير طائرات طائرة بدون طيار تطوير الاقتصاد التركي

شركة تركية تطور درعا لصد هجمات طائرات الدرون