«غاز بروم» تعلن إنجاز الفرع البحري الأول من «السيل التركي»

الاثنين 30 أبريل 2018 12:04 م

أعلنت شركة «غاز بروم» الروسية انتهاءها بالكامل من مد الجزء البحري للفرع الأول من خط «السيل التركي» الإستراتيجي عبر البحر الأسود، عند سواحل تركيا.

وقالت الشركة الروسية، في بيان: «أنجزنا عند الساحل التركي على البحر الأسود، مد الجزء البحري العميق من الفرع الأول من خط أنابيب (السيل التركي) ويجري في الوقت الراهن تشييد محطة ضخ وتخزين الغاز قرب قرية كييكي التركية».

وقال رئيس الشركة «أليكسي ميلر» إن إنجاز الفرع الأول من الأنبوب يعني تنفيذ 62% من الطول الإجمالي للتيار التركي.

وكانت «غاز بروم» قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، انتهاءها من أعمال مد المقطع البحري من خطي أنابيب نقل الغاز في المنطقة الاقتصادية الروسية.

وفي مايو/آيار الماضي، شرعت شركة «ساوث ستريم ترانسبورت»، التي تدير المشروع وهي شركة تابعة لعملاق الغاز الروسي «غاز بروم»، بمد المقطع البحري من «السيل التركي»، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في العام 2018، ومنذ ذلك الوقت، بنت الشركة الروسية ما يقارب 448 كيلومترا من خط الأنابيب.

وتنطلق أنابيب «السيل التركي» من أراضي إقليم كراسنودار الروسي، قبل أن تغوص في أعماق البحر الأسود إلى تركيا، ويتكون من فرعين بطاقة إجمالية تبلغ 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وبدأ تنفيذ المشروع في مايو/آيار 2017، بعد اتفاق موسكو وأنقرة على الأمر في أكتوبر/تشرين الأول 2016، ليحل محل خط «السيل الجنوبي» الذي عارضت بلغاريا تمريره عبر أراضيها سنة 2014.

ومن المتوقع أن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنابيب في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب، «السيل الأزرق» الذي يمر في قاع البحر الأسود و«الخط الغربي» عبر البلقان.

وسوف تتحول تركيا مع إتمام «السيل التركي»، وإنجاز مشروعه بالكامل إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، بما يعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوّي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا غازبروم السيل التركي خط انابيب تصدير الغاز الغاز الطبيعي