«التعاون الخليجي» يفرض رسوما على بعض منتجات الحديد والصلب

الاثنين 30 أبريل 2018 02:04 ص

قالت منظمة التجارة العالمية، الإثنين، إن دول مجلس التعاون الخليجي، فرضت رسوما وقائية على واردات دول المجلس، من منتجات مسطحات الحديد الملونة، لمدة 3 سنوات.

وحسب تعميم المنظمة، فإن دول الخليج ستفرض رسوم حماية قدرها 169 دولارا للطن، على واردات بعض منتجات الحديد والصلب اعتبارا من 15 مايو/أيار المقبل.

وتستثنى الدول النامية من هذه الرسوم، إذ أنها تصدر أقل من 3% بشكل فردي، وأقل من 9% بشكل جماعي لدول مجلس التعاون الخليجي؛ وفق التعميم.

والعام الماضي، أعلنت دول الخليج إمكانية فرض رسوم وقائية على وارداتها، إذا تعرض قطاع معين لضرر كبير، بما يتوافق مع معايير منظمة التجارة.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الخميس الماضي، فرض رسوم وقائية نهائية على واردات دول المجلس، من منتجات مسطحات الحديد الملونة، لمدة 3 سنوات، يتم خلالها تحريرها تدريجيا.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تعتمد على العائدات النفطية في تمويل إيرادات موازناتها، كلا من السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان.

وانخفضت أسعار الصلب العالمية في الوقت الذي أغرق فيه المنتجون الصينيون الذين يسهمون بنحو نصف إنتاج الصلب العالمي أسواق التصدير، ما أثار احتجاجات وشكاوى بشأن مكافحة الإغراق من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما.

وعادة ما تبقي دول الخليج الرسوم الجمركية على الصلب منخفضة؛ لتيسير ازدهار نشاط البناء المحلي، لكن قطاع التشييد -وخصوصاً في السعودية- يعاني منذ انخفاض أسعار النفط منتصف 2014 بما قلص الميزانيات الحكومية المخصصة لمشروعات البنية التحتية الكبرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسطحات الحديد منظمة التجارة العالمية دول التعاون الخليجي