مطالبات برلمانية لـ«البشير» بسحب القوات السودانية من اليمن

الاثنين 30 أبريل 2018 03:04 ص

طالبت كتلة «التغيير» بالبرلمان السوداني، الرئيس «عمر البشير»، بسحب قوات بلاده التي تقاتل في اليمن ضمن قوات التحاف العربي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

ونقل موقع «سودان تربيون» عن «أبوالقاسم برطم» رئيس الكتلة التي تضم مجموعة النواب المستقلين بالبرلمان السوداني، أن «مئات الشهداء من السودانيين سقطوا في حرب لا ناقة للسودان فيها ولا جمل».

وأكد أن «المشاركة في هذه الحرب مخالف للدستور والقانون لعدم موافقة البرلمان عليها».

ودعت الكتلة «البشير» إلى «سحب القوات من اليمن فورا، واتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن دون الانحياز لطرف عن الآخر واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن وعدم التدخل في شؤونها الداخلية».

وطالبت الكتلة بـ«بناء العلاقات الخارجية لتحقيق مصالح الشعب مع كل دول المنطقة»، مؤكدة أنها «ظلت منذ البداية ضد مشاركة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في العمليات العسكرية بدولة اليمن وما نتج عنها من خسائر في الأرواح وسط القوات».

من جانبه، قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، «ربيع عبدالعاطي»، إن مطالبات «كتلة التغيير» في البرلمان بسحب القوات السودانية من اليمن «لن يكون لها أي تأثير في القرار حتى إن شكلت أغلبية برلمانية»، وفقا لوكالة «سبوتنيك».

وأوضح أن «المطالبات بسحب القوات هى مسائل برلمانية، لكن القرار في النهاية هو قرار رئاسي وليس له علاقة بالبرلمان، فقرار سحب القوات من عدمه بيد الرئيس، فهذا الأمر لا يدخل في إطار التشريع، فالقرار بيد أعلى قيادي في السلطة التنفيذية وهو الرئيس وبالتالي لا دخل للبرلمان».

وردا على سؤال حول مدى قدرة البرلمان على إلزام السلطات، خصوصا إذا كان إرسال قوات إلى خارج البلاد أو إعادتها، لا بد أن يتم بموافقة البرلمان، وفقا لما هو متبع في معظم دساتير العالم، قال القيادي في المؤتمر الوطني، إن «البرلمان لم يشارك في قرار إرسال القوات، وبالتالي ليس منوطا به المطالبة بسحب القوات من اليمن، وتلك الدعوات لا تعد أن تكون مطالب مواطنين، ليست ملزمة للسلطة التنفيذية».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق «محمد حميدتي»، إن قواته المشاركة في الحرب باليمن، ضمن التحالف الذي تقوده السعودية، فقدت 412 عسكريا، بينهم 14 ضابطا.

ولم يحدد الفريق «حميدتي» عدد جرحى الجيش السوداني الذين أصيبوا في معارك اليمن، لكنه من المتوقع أن يكونوا أضعاف أعداد القتلى.

وكان رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، «محمد علي الحوثي»، قد توعد في أغسطس/آب الماضي قوات «الدعم السريع» السودانية المشاركة في القتال باليمن بالإبادة.

يذكر أن القوات السودانية هي أكبر القوات العربية التي تشارك في المعارك البرية في مواجهات مباشرة ضد الحوثيين، حيث كان لها دور بارز في حسم عدد من المعارك، خاصة في المناطق الساحلية والجنوبية، وتكبدت تلك القوات خسائر في الجنود والضباط.

  كلمات مفتاحية

البرلمان السوداني القوات السودانية اليمن البشير

إعلام سوداني: الخرطوم أبلغت السعودية رغبتها بالانسحاب من اليمن