صحف الخليج تحتفي باحتياطيات قطر وتكشف خطوات الخصخصة بالسعودية

الثلاثاء 1 مايو 2018 05:05 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بالبيانات الرسمية التي كشفت ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي في مارس/آذار الماضي، لتصل إلى 37.8 مليار دولار، مقارنة بـ37.6 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي.

ونقلت الصحف، عن وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي «محمد التويجري»، كشفه أن برنامج خصخصة القطاعات الحكومية، سيكون متاحا للاستثمار من القطاع الخاص المحلي والأجنبي، قريبا.

ولفتت الصحف، إلى فرض دول مجلس التعاون الخليجي، رسوما وقائية على واردات دول المجلس، من منتجات مسطحات الحديد الملونة، لمدة 3 سنوات.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى 1.85 تريليون ريال، بنهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة بـ1.827 تريليون ريال بنهاية فبراير/شباط الذي يسبقه، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.3% بقيمة تقارب 23 مليار ريال.

وأبرزت الصحف، تعهد الإمارات واليابان، بتعزيز تعاونهما بصورة شاملة، عبر إطلاق «مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة».

واهتمت الصحف، باختتام القوات الجوية القطرية تمرين «صقر 20»، والذي انطلق في 22 أبريل/نيسان الماضي.

كما نقلت الصحف، إشادة الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال «شاران بورو»، بالخطوات التي اتخذتها قطر والإنجازات التي تحققت لتحسين بيئة العمل وضمان حقوق العمال، مؤكدة أن قطر في طريقها لتصبح نموذجا يحتذى لدول المنطقة.

وترقبت الصحف، استجواب الحكومة الكويتية، التي باتت أكثر اطمئنانا لوضعها السياسي أمام مجلس الأمة (البرلمان)، والذي من المقرر أن تناقش فيه الاستجوابات الثلاثة «النفط» بشكل علني، و«رئيس الوزراء» سرا، و«الشؤون» علنا، حسب التسلسل الوارد في جدول الأعمال.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الحكومة الفلبينية، استعداداها لإرسال موفد إلى الكويت لاحتواء الخلاف المتفاقم معها بشأن العمالة، في وقت قال وزير العمل «سيلفستر بيلو»، إنه «سيقود فريقاً إلى الشرق الأوسط من أجل إجراء اتصالات مع نظرائهم في الكويت».

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الوزراء البحريني، على إعداد تقرير وطني دوري يقيس التوازن بين الجنسين في مؤسسات القطاع العام، واعتماد مرصد وطني لمؤشرات التوازن بين الجنسين تناط مسؤوليته بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأشارت الصحف، إلى توقيع سلطنة عمان وزنجبار، مذكرة تفاهم في مجال الوثائق والمحفوظات لحفظ ورقمنة وتبادل نسخ من الوثائق التاريخية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في الرياض، وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي برئاسة رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب «بوب غودلات»، حيث استعرض الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى 1.85 تريليون ريال، بنهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة بـ1.827 تريليون ريال بنهاية فبراير/شباط الذي يسبقه، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.3% بقيمة تقارب 23 مليار ريال. (الاقتصادية)

كشف وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي «محمد التويجري»، أن برنامج خصخصة القطاعات الحكومية، سيكون متاحا للاستثمار من القطاع الخاص المحلي والأجنبي، قريبا. (الحياة)

كشفت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في السعودية، بنسبة 2.8% في الربع الأخير 2017، إلى 5428 دولارا. (الاقتصادية)

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، صدور قرار بشأن إغلاق المحلات التجارية من الساعة التاسعة مساءً. (عكاظ)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، بدء إجراءات الحجز في 6 مشروعات جديدة توفر 14 ألفا و873 وحدة سكنية في مدن الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة. (الرياض)

شهدت جلسة التداول بسوق الأسهم السعودية، تراجع أسهم 115 شركة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.929 مليار ريال بخسارة قدرها 12 مليارا، نسبتها 0.61%. (الحياة)

تراجعت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج، بنسبة 0.4% على أساس سنوي، خلال الربع الأول 2018، إلى 35.98 مليار ريال (9.6 مليارات دولار). (الاقتصادية)

ثورة برامجية ينتظر أن يشهدها الإعلام المرئي والمسموع، وفقاً لحديث الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون «داوود الشريان» الذي أكد أن الهدف الرئيسي للقناة «السعودية» أن تكون في المراكز الأولى، لافتاً أن ما سيقدم في شهر رمضان لن يشكل سوى 40% من الخطة التنفيذية. (عكاظ)

افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد»، ثاني دار عرض سينمائي في المملكة، بمجمع «الرياض بارك»، التي دشنتها «فوكس سينما»، والتي عرضت فيلم «المنتقمون» في صالة عرض «آي ماكس» الرئيسية، على أن يتاح للجمهور الدخول بدءاً من الأحد المقبل. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إن الإمارات ومن خلال نموذجها ونشاطها الدبلوماسي، تسعى إلى الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة التي عانت خلال العقد الماضي عدم الاستقرار. (الوطن)

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، في لقاء مشترك، عدداً من القضايا الوطنية، والشؤون التي تهم الوطن والمواطنين، بما يحقق التنمية المستدامة. (الإمارات اليوم)

تعهدت الإمارات واليابان، بتعزيز تعاونهما بصورة شاملة، عبر إطلاق «مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة». (الشرق الأوسط)

وقعت شركة «بترول أبوظبي» الوطنية «أدنوك»، اتفاقية لتعيين شركة «جودكو زاكوم السفلي» المملوكة بالكامل لـ«إنبكس» اليابانية، قائداً فنياً لمنطقة امتياز «زاكوم السفلي» في أبوظبي. (البيان)

تسعى وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، إلى رفع نسبة التوطين إلى 5%، وتخفيض نسبة غير العاملين من المواطنين إلى ما دون 3%. (البيان)

تشهد أسعار الديزل والجازولين (البنزين) بمشتقاته الثلاثة في الإمارات، ارتفاعاً خلال مايو/آيار الجاري، مقارنة بأسعار أبريل/نيسان الماضي، ليرتفع لتر البنزين «سوبر 98»، إلى 2.49 درهم، والبنزين «خصوصي 95» إلى 2.37 درهم، كما يرتفع «إي بلس 91» إلى 2.3 درهم، بينما يرتفع سعر الديزل إلى 2.56 درهم. (الإمارات اليوم)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جلسة مباحثات مع رئيس توغو «فور إسوزيمنا غناسينغبي»، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات لاسيما في مجال الاستثمار، كما تم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي في مارس/آذار الماضي، لتصل إلى 37.8 مليار دولار، مقارنة بـ37.6 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي.

اختتمت القوات الجوية القطرية تمرين «صقر 20»، والذي انطلق في 22 أبريل/نيسان الماضي. (الوطن)

افتتحت قطر، مكتبها الدائم في منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» بمدينة مونتريال الكندية. (العرب)

اختتمت الشركة القطرية لإدارة الموانئ القطرية «موانئ قطر»، الربع الأول من العام الجاري بتقديم خدماتها إلى ما يصل لـ1157 سفينة، محققة نسبة ارتفاع في حركة السفن تصل إلى 200% عن نفس الفترة من العام الماضي. (الراية)

أشادت الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال «شاران بورو»، بالخطوات التي اتخذتها قطر والإنجازات التي تحققت لتحسين بيئة العمل وضمان حقوق العمال، مؤكدة أن قطر في طريقها لتصبح نموذجا يحتذى لدول المنطقة. (الشرق)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بلوغ صادرات قطر 72 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة ارتفاع 21.6% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، في وقت سجلت فيه الواردات خلال نفس الفترة نحو 28.3 مليار ريال، فيما بلغ حجم الفائض التجاري 44 مليار ريال. (الوطن)

أعلنت قطر للبترول، أسعار الوقود لشهر مايو/آيار 2018، حيث حددت سعر «الديزل» بريالين و«الجازولين 90 سوبر» بريالين، و«الجازولين 91 ممتاز» بــ1.90 ريال. (الشرق)

الكويت

باتت الحكومة الكويتية، أكثر اطمئنانا لوضعها السياسي أمام مجلس الأمة (البرلمان)، والذي من المقرر أن تناقش فيه الاستجوابات الثلاثة «النفط» بشكل علني، و«رئيس الوزراء» سرا، و«الشؤون» علنا، حسب التسلسل الوارد في جدول الأعمال. (الأنباء)

أعلنت الحكومة الفلبينية، استعداداها لإرسال موفد إلى الكويت لاحتواء الخلاف المتفاقم معها بشأن العمالة، في وقت قال وزير العمل «سيلفستر بيلو»، إنه «سيقود فريقاً إلى الشرق الأوسط من أجل إجراء اتصالات مع نظرائهم في الكويت». (الشرق الأوسط)

رفعت وزارة الداخلية الكويتية، مذكرة إلى وزارة الخارجية بشأن نجاح المفاوضات واجتماعات ماراثونية مع السفارة الهندية، حيث من المرجح بدء اجراءات استقدام العمالة النسائية الهندية الأسبوع المقبل. (الأنباء)

كشفت هيئة أسواق المال الكويتي، رسمياً عن البدء في إجراءات المزايدة على حصة ما بين 26 الى 44% من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت. (السياسة)

أعلن وزير الصحة الكويتي «باسل الصباح»، إعفاء المقيمين بصورة غير قانونية المنتهية بطاقاتهم الأمنية (البدون)، من الرسوم الصحية حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لحين استخراج البطاقات الجديدة. (الجريدة)

البحرين

عبّر ملك البحري «حمد بن عيسى آل خليفة»، عن حبه وإعجابه الكبيرين بالولايات المتحدة وذلك خلال استقباله السفير الأمريكي لدى المنامة «جستين هيكس سيبيريل». (الوطن)

كلف مجلس الوزراء البحريني، هيئة التشريع والإفتاء القانوني، لصياغة مبادرات تعزيز استدامة تقديم المزايا التقاعدية وإطالة عمر الصناديق التقاعدية في الصيغة القانونية المناسبة قبل إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى السلطة التشريعية. (البلاد)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على إعداد تقرير وطني دوري يقيس التوازن بين الجنسين في مؤسسات القطاع العام، واعتماد مرصد وطني لمؤشرات التوازن بين الجنسين تناط مسؤوليته بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. (الأيام)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على إنشاء مركز إقليمي للتدريب وبناء القدرات على مكافحة الاتجار بالأشخاص، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كما وافق على إنشاء صندوق لدعم ضحايا الاتجار بالأشخاص من العمالة الوافدة. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1701) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، والتي تبلغ قيمتها 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يومًا. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي تغطية الإصدار رقم (16) من سندات التنمية الحكومية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، والتي تبلغ قيمتها 300 مليون دينار لفترة استحقاق سنتين. (الأيام)

أكدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى البحريني، أهمية حماية العملية الديمقراطية، وتوفير الغطاء القانوني الذي يضمن تطور العملية السياسية في المملكة، من خلال ضمان النأي بالمجلس النيابي المنتخب عن عضوية أي شخص قد يسيء استخدام الأدوات الدستورية التشريعية والرقابية، أو يسيء استخدام الحصانة البرلمانية التي تتيحها عضوية المجلس. (أخبار الخليج)

عمان

وقَّعت سلطنة عمان وزنجبار، مذكرة تفاهم في مجال الوثائق والمحفوظات لحفظ ورقمنة وتبادل نسخ من الوثائق التاريخية. (الشبيبة)

أشارت إحصائيات أولية صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إلى أنه بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بسلطنة عمان بنهاية مارس/آذار 2018، ما قيمته 776 مليونا و300 ألف ريال عماني بارتفاع نسبته 6.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. (الوطن)

أعلن الحساب الرسمي لـ«نظام الدعم الوطني» بعمان، أسعار المنتجات النفطية في السلطنة لشهر مايو/آيار 2018، لتكون 222 بيسة للتر «بنزين 95»، و212 بيسة للتر «بنزين 91»، و245 بيسة للديزل. (الرؤية)

شؤون خليجية

قالت منظمة التجارة العالمية، إن دول مجلس التعاون الخليجي، فرضت رسوما وقائية على واردات دول المجلس، من منتجات مسطحات الحديد الملونة، لمدة 3 سنوات. (البلاد)

كشف السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، أن مؤتمر إعادة الإعمار في اليمن سيعقد قبل نهاية العام الحالي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» (أبومازن) في خطابه الذي افتتح به جلسات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله، إنه «لا سلام من دون القدس العاصمة الأبدية لفلسطين، ولا دولة في غزة ولا دولة من دون غزة». (الشرق الأوسط)

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الاتفاق النووي أنه «قائم على الأكاذيب»، مشيرا إلى أن طهران تخفي أنشطة تتعلق بالأسلحة النووية، وتمتلك مشروعا سريا لتصميم وإنتاج واختبار رؤوس حربية، فيما ردت إيران باتهام «نتنياهو» بأنه يقوم باستعراض إعلامي لتضليل الشعوب والحكومات. (الحياة)

دخل الاتفاق بين «هيئة تحرير الشام» من جهة، والنظام السوري والطرفين الإيراني والروسي من جهة أخرى، حيز التنفيذ، مع انطلاق الحافلات لإجلاء 1500 من المحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب، أكثريتهم من الطائفة الشيعية، مقابل إخراج مقاتلي الهيئة التي تشكل «جبهة النصرة» عمودها الفقري، من الأطراف الشمالية لمخيم اليرموك بالقسم الجنوبي للعاصمة دمشق. (الشرق الأوسط)

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، انتهاء العمليات القتالية الرئيسية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق. (الشرق الأوسط)

قررت محكمة مصرية، إدراج اسم لاعب كرة القدم المصري الدولي السابق «محمد أبوتريكة» مجددا على قوائم الإرهاب إلى جانب 1528 اسما آخر مدة 5 سنوات. (العرب)

أعلنت مصر أنها بصدد طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة، والتخطيط لطرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي، عقب انتهاء المشروع الحالي للمسح السيزمي الجاري تنفيذه بهذه المنطقة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الدول المشاركة في الاجتماع العربي التنسيقي الثاني الخاص بالتعاون في مجال الأنشطة الفضائية عن تشكيل لجنة عربية مشتركة، بهدف التنسيق وإيجاد آليات لتعزيز المبادرات العربية الموحدة في القطاع. (العرب)

  كلمات مفتاحية

الخليج الخصخصة احتياطيات مجلس الأمة استجواب صحف أذون خزانة صقر 20 الفلبين عمالة منزلية

25 مدرسة حكومية.. أولى خطوات برنامج الخصخصة بالسعودية