الثلاثاء 1 مايو 2018 04:05 ص

رجح مصدر أمني كويتي عودة العمالة الهندية النسائية إلى الكويت، الأسبوع المقبل، بعد توقفها لمدة 3 أعوام، حسب صحيفة «الأنباء» المحلية.

ورفعت وزارة الداخلية الكويتية، مذكرة إلى وزارة الخارجية بشأن نجاح المفاوضات واجتماعات ماراثونية أجريت بين إدارة العمالة المنزلية ومسؤولين من السفارة الهندية بينهم القنصل العمالي وتم شرح تفصيلي لقانون العمالة المنزلية والذي حدد حقوق العاملة فيما يتعلق بالرواتب وساعات العمل وضمان حقوقهن في حال الإصابة أو الوفاة.

ورجح مصدر أمني بدء اجراءات استقدام العمالة النسائية الهندية، الأسبوع المقبل، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل وزارة الخارجية.

وأكد المصدر أن إدارة العمالة المنزلية قامت بتسوية الأمور العالقة بشأن عودة الهنديات كعمالة منزلية.

وتأتي هذه الخطوة بعد توتر العلاقات الكويتية الفلبينية بسبب العمالة المنزلية.

وفي فبراير/شباط الماضي، فرضت الفلبين حظرا على سفر العمال إلى الكويت بعد مقتل عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة.

وتعمقت الأزمة بشكل متزايد في الأيام الأخيرة، بعدما اكتشفت السلطات الكويتية وجود فريق تابع للسفارة الفلبينية في الكويت، يقوم بتهريب العاملات من منازل مخدوميهم.

ودفع الكشف الأخير، السلطات الكويتية إلى طرد سفير مانيلا من البلاد.

واعتذرت الفلبين عن الإجراءات التي اتخذتها سفارتها، لكن الكويت اعتبرت تهريب السفارة للخادمات انتهاكا لسيادتها.

ويعمل نحو 262 ألف فيليبيني في الكويت، حوالي 60% منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما يعمل أكثر من مليوني فيليبيني في دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات