وزير التخطيط السعودي: تطبيق السعودة بنسبة 100% ليس صحيحا

الثلاثاء 1 مايو 2018 08:05 ص

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي «محمد التويجري»، أن تطبيق السعودة بنسبة 100% ليس صحيحا، لافتا إلى أهمية تصحيح سوق العمل على مراحل ومعالجة التستر.

وقال «التويجري» خلال لقائه رئيس وأعضاء غرفة الرياض بحضور رجال أعمال بمقر الغرفة أمس الإثنين، إن التوطين كهدف لا خلاف عليه، لكن مسألة تطبيقه كليا بنسبة 100% ليست صحيحة.

وشدد على أهمية تصحيح سوق العمل على مراحل وتقييم كل مرحلة، مشيرا إلى أهمية معالجة التستر حيث يشكل اقتصاد الظل نحو 20%، الأمر الذي بات يستوجب التصحيح.

وكشف «التويجري» في حديثه عن التخصيص، عن قرب صدور نظام بالمشاركة بين القطاعين الخاص والعام، والعمل على رفع قيمة الاقتصاد، مضيفا أن التخصيص سيكون متاحا للقطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وأوضح الوزير السعودي أن هناك عددا من القطاعات ستُطرح قريبا للتخصيص، منها محطات التحلية والمطاحن والمطارات والنقل، وهناك خطط للقطاع الصحي قد تكون جزئية في بداية الأمر.

ووفقا للهيئة العامة للإحصاء، ارتفع معدل البطالة بين السعوديين خلال سنة 2017، إلى 12.8%، في حين بلغ عدد السعوديين الباحثين عن عمل 1.075 مليون مواطن، يمثل الذكور منهم 216 ألفا و33 والإناث 859 ألفا و66 تقريبا.

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد العاملين في المملكة بنهاية الربع الثالث لعام 2017 نحو 13.76 مليون شخص، 10.69 مليون منهم أجانب (77.7%).

وكثفت السعودية من توطين العمالة المحلية في العديد من القطاعات الاقتصادية، واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة مثل التأمين والاتصالات والمواصلات، في حين بلغت نسبة بطالة المواطنين في المملكة 12.8%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية السعودة محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي العمالة الأجنبية