صندوق النقد ينصح البحرين بتطبيق القيمة المضافة

الأربعاء 2 مايو 2018 01:05 ص

قال المسؤول بصندوق النقد الدولي «جهاد أزعور»، إن البحرين بحاجة إلى تسريع إصلاحات بميزانيتها الحكومية كي تصل إلى مستوى عجز يجعل الأوضاع المالية العامة للبلاد مستدامة في الأجل المتوسط، ناصحًا المملكة بتطبيق القيمة المضافة.

وأوضح «أزعور»: أعتقد أن مسؤولي البحرين يتوقعون تطبيق القيمة المضافة في 2019 «هذا إجراء ملائم»، بحسب «رويترز».

وجاءت تصريحات المسؤول في صندوق النقد، وهو مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد بعد أن قفزت عوائد السندات الدولية البحرينية خلال بيع ديون في نهاية مارس/آذار، بسبب مخاوف المستثمرين بشأن الأوضاع المالية العامة للبلاد.

وبيّن: «بالنظر إلى حقيقة أن البحرين ليس لديها المستوى ذاته من الاحتياطيات الذي لدى دول أخرى، فإنهم بحاجة إلى تسريع التعديل المالي بهدف خفض العجز لديهم بوتيرة أسرع ومعالجة مستوى الدين الذي يرتفع عن دول أخرى».

ويضيف مصرفيون ومسؤولون في الخليج، أن البحرين تبحث إمكانية الحصول على دعم مالي إضافي من الكويت والسعودية والإمارات.

وردًا على سؤال عما إذا كان الدعم الإضافي ضروريًا كي تصل البحرين إلى التوازن المالي، قال «أزعور» إن المزيج السليم للسياسات سيسمح بمزيد من المتانة وتعزيز المالية العامة.

وتصنف وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية البحرين عند مستوى عالي المخاطر وتفتقر المملكة إلى الاحتياطيات المالية والنفطية التي لدى جيرانها من دول الخليج الأكثر ثراء، وتضررت البحرين على نحو أشد من تلك الدول بفعل انخفاض عوائد صادراتها إثر تراجع أسعار النفط.

وأشار مسؤولون في البحرين إلى أنهم سيفرضون على الأرجح ضريبة القيمة المضافة في 2019 لتعزيز الأوضاع المالية العامة.

وكان من المخطط في الأصل تطبيق الضريبة في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، بالتزامن مع فرضها في السعودية والإمارات، لكن الخطة واجهت مقاومة من بعض أعضاء البرلمان.

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال وزير المالية «أحمد بن محمد آل خليفة» إن البحرين ليس لديها خطط جديدة لخفض الدعم الذي تقدمه للإبقاء على أسعار بيع الوقود والغذاء والخدمات منخفضة.

وقال «أزعور» إنه لكي تكبح البحرين الإنفاق الحكومي، فمن المهم أن تواصل التخلص من نظام الدعم بشكل تدريجي، ما سيسمح بتحديد أسعار المرافق عبر معادلة جديدة.

وأكد أن هناك حاجة إلى إصلاحات هيكلية أسرع للاقتصاد لدعم النمو، الذي يتوقع صندوق النقد أن يظل مستقرًا دون تغيير إلى حد كبير عند نحو 3% في العامين القادمين.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد البحرين أزعور إصلاحات ضريبة القيمة المضافة