«الشورى» يرفض تخصيص 50% من اكتتاب «أرامكو» للمؤسسات والسعوديين

الأربعاء 2 مايو 2018 02:05 ص

رفض مجلس الشورى السعودي، الأربعاء، توصية تتضمن تخصيص ما لا يقل عن 50% من أسهم شركة «أرامكو» السعودية المزمع طرحها للاكتتاب خلال الفترة المقبلة للمؤسسات والأفراد السعوديين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن التوصية لم تحز على موافقة المجلس وكان نصها تسهيل حصول المؤسسات والأفراد السعوديين على أكبر حصة من الاكتتاب في طرح أسهم شركة «أرامكو» السعودية والعمل على أن لا تقل نسبة حصصهم عن 50% من مجمل اكتتاب أسهم «أرامكو» المطروحة مع تحديد نسبة دنيا لحصول المواطنين من أسهم الشركة لتعظيم ثروة البلاد وتعميمها على أكبر قدر من المواطنين.

وأيد المجلس رأي اللجنة التي بيّنت أن حجم الطرح لشركة «أرامكو» البالغ 5% من أسهمها تمثل أكبر عملية اكتتاب عام من ناحية القيمة المالية في التاريخ، ومن غير المتوقع أن يستوعب السوق المحلي طرحا أوليا بهذا الحجم، مؤكدة أن دخول مستثمرين أجانب للسوق المالية سيسهم في ضخ سيولة جديدة في الاقتصاد يمكن توجيهها لتحفيز النمو في قطاعات واعدة أخرى.

وقبل أسبوع، قال الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» السعودية «أمين الناصر» إن الاكتتاب العام الأولي لأسهم الشركة سيتم في موعده دون تغيير.

وقبل عامين، أعلنت المملكة اعتزامها طرح 5% من أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام خلال 2018، بهدف استخدام الأموال المتحصلة من الطرح في تنويع الاقتصاد الذي تضرر جراء التراجع الحاد في أسعار النفط عالميا.

وأوردت صحف عالمية مؤخرا، إمكانية تأجيل الطرح حتى وقت لاحق من 2019.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو