السعودية استدانت 11 مليار دولار من الخارج في 4 أشهر

الخميس 3 مايو 2018 07:05 ص

استدانت السعودية 11 مليار دولار من الأسواق الخارجية منذ بداية 2018، فيما تعتزم تخفيض عجز الميزانية هذا العام إلى 7% مقارنة بـ9% في 2017. 

كشف ذلك وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، الأربعاء، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر «يوروموني السعودية 2018» المنعقد في الرياض.

وقال الوزير السعودي إن هناك مساعيا حثيثة لتخفيض عجز الميزانية عبر برنامج التوازن المالي والإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها بلاده منذ عامين.

وأضاف: «استطعنا خلال عامي 2015 و2017، تخفيض العجز في الميزانية بنسبة 40%، لتصل إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية 2017، وسينخفض إلى 7% تقريباً بنهاية العام الحالي، في سير حثيث لتحقيق الاستدامة المالية».

وتابع: «هذا التقدم الإيجابي الذي أحرزته وتحرزه السعودية، في برامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي، بما فيها التدابير المالية، أكده إعلان الموازنة العامة للدولة للعام الحالي، التي بنيت ضمن إطار متوسط المدى وفق أفضل الممارسات الدولية، التي تعتبر أكبر موازنة توسعية في تاريخ المملكة».

ووفق «الجدعان»، يتعزز التفاؤل بنمو اقتصادي أفضل في المملكة، رغم وجود بعض المخاطر حول بعض الأسواق العالمية، فضلاً عن التغيرات الكبيرة والمتسارعة في سوق النفط.

ولفت الوزير السعودي إلى أن وزارته تمكنت من خلال مكتب إدارة الدين العام، من إصدار سندات دولية هذا العام بقيمة 11 مليار دولار.

وعلى الصعيد المحلي، قال «الجدعان»: «تم في السوق المالية السعودية (تداول) إدراج وتداول أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة، بعدد 45 إصداراً بقيمة 204 مليارات ريال (54.4 مليار دولار)، حيث إن إدراج أدوات الدين الحكومية سيسهم في تعميق سوق الصكوك والسندات، الذي بدوره سيساعد في زيادة السيولة في السوق المالية الثانوية».

وسبق أن توقع تقرير صادر عن شركة «أبحاث أوبار كابيتال»، أن العجز الفعلي لموازنات دول الخليج في 2018، سيكون أقل بكثير مما كان عليه العام الماضي؛ بسبب وجود توقعات بزيادة أسعار النفط في الفترة المقبلة.

  كلمات مفتاحية

السعودية موازنة السعودية الدين السعودي محمد الجدعان سندات دولية

مؤسسة اقتصادية: تراجع عجز موازنات دول الخليج خلال 2018

السعودية تخصص ثلث موازنة 2018 للقطاعين العسكري والأمني