شركات النفط الغربية تربح 22 مليار دولار في 3 أشهر

الخميس 3 مايو 2018 08:05 ص

كشف محللون اقتصاديون، أن شركات النفط الغربية الكبيرة تضخ الخام والغاز بطاقة إنتاجية مرتفعة بعدما بدت الأسعار متماسكة عند مستويات جيدة.

وأوضحوا أن نتائح تلك الشركات في الربع الأول من العام الحالي 2018 تظهر بأفضل أداء ممكن، وضربت بعضها أرقاما قياسية، وبلغ إجمالي أرباح 7 أو 8 شركات فقط نحو 22 مليار دولار.

وأعلنت شركة «بي بي» البريطانية، الأسبوع الماضي، أرباحا بلغت 2.59 مليار دولار، بزيادة نسبتها 71% مقارنة مع أرباح الربع الأول من العام الماضي 2017.

 كما أعلنت الأسبوع الماضي «شيفرون» الأمريكية، و«شل» البريطانية الهولندية، و«توتال» الفرنسية، نتائج بأرقام جيدة أتت في الغالب الأعم أعلى من توقعات المحللين الماليين المتابعين لأداء أسهم هذه الشركات في البورصات العالمية.

وكشفت شركة «رويال داتش شل» العالمية عن ارتفاع أرباح الربع الأول من 2018 بنسبة 42% مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط، لتفوق النتائج توقعات المحللين.

أما شركة «كونوكو فيليبس» فإن أرباحها كانت أعلى من المتوقع أيضاً في الربع الأول، وقالت أكبر شركة مستقلة لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز إن أرباحها ارتفعت إلى 888 مليون دولار، مقارنة مع 586 مليون دولار في الربع الأول من 2017، وسجل إنتاج الشركة نحو 1.2 مليون برميل يومياً.

وزادت شركة «إيني» الإيطالية العملاقة للنفط أرباحها 31% في الربع الأول، وأكدت هدف خطة عملها لنمو الإنتاج للعام بأكمله عند 4 %، بدعم جزئي من زيادة الإنتاج في حقول كبيرة في مصر وكازاخستان وإندونيسيا.

وحققت شركة «شيفرون» الأمريكية ربحا صافياً بلغ 3.6 مليار دولار في الربع الأول من 2018، بزيادة قدرها 129 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ صافي الإنتاج العالمي للشركة في الربع الأول 2.85 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي، مقابل 2.68 مليون برميل قبل سنة.

وتجاوزت أرباح شركة النفط الفرنسية «توتال» التوقعات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وبلغ الدخل الصافي 2.9 مليار دولار في الربع الأول، بزيادة 13 %.

وحدها «أكسون موبيل»، الشركة النفطية الأعلى قيمة سوقية في العالم، خيبت بعض الآمال بإعلانها نتائج مرتفعة بنسبة 16% فقط خلافاً لتوقعات المحللين التي كانت أعلى من ذلك.

وحققت ربحاً فصلياً بلغ 4.7 مليار دولار، مقارنة مع 4.01 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام، وهو ربح أقل من المتوقع، في الوقت الذي بدد فيه ضعف العمليات في قطاعي الكيماويات والتكرير جزءاً من الدعم الذي تلقته الشركة من ارتفاع أسعار النفط.

وتحوم أسعار النفط حاليا عند 74 دولارا، مدعومة بشكل رئيس بجهود منظمة «أوبك» ومنتجين من خارجها لدعم توازن الأسواق، عبر اتفاق جرى تطبيقه لخفض الإنتاج من المقرر العمل به حتى نهاية 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركات النفط أسعار النفط شل توتال شركة بي بي البريطانية