معدلات التضخم ترتفع في تركيا مع انخفاض الليرة

الخميس 3 مايو 2018 03:05 ص

أظهرت إحصاءات رسمية، الخميس، أن معدلات التضخم في تركيا ازدادت 11 نقطة تقريبا في أبريل/نيسان الماضي، ما يعزز المخاوف من تدهور الاقتصاد قبل أقل من شهرين من انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

وارتفعت أسعار الاستهلاك 10.85% في أبريل/نيسان الماضي، بالمقارنة مع الشهر نفسه العام الماضي، بحسب ما أعلنه معهد الإحصاءات التركي، وهذا الرقم يتجاوز التوقعات السابقة ويتخطى 10.23% المسجلة في مارس/آذار الماضي.

وقال معهد الإحصاءات إن أكبر ارتفاع سنوي في الشهر سجل في قطاع المفروشات والأدوات المنزلية، الذي ارتفع بنسبة 16.75%، وأسعار وسائل النقل التي ارتفعت 16.45%.

وتأتي أرقام التضخم الأخيرة، وهي ضعف الهدف الرسمي المحدد من البنك المركزي والبالغ 5%، في أعقاب رفع البنك المركزي في 25 أبريل/نيسان الماضي إحدى معدلات الفائدة الرئيسية لمواجهة ارتفاع الأسعار وضعف العملة.

وألقت الأنباء بظلالها على الأسواق المالية، فبلغ سعر صرف الليرة التركية 4.19 للدولار، أي بتراجع بنسبة 0.49% في قيمتها في اليوم، و5.04 لليورو، بخسارة 0.98% في اليوم.

وقال معهد «كابيتال ايكونوميكس» في مذكرة لزبائنه إن بيانات التضخم التركي الذي يفوق التوقعات سيضيف إلى المخاوف من أن الاقتصاد يتدهور.

وأضاف المعهد ومقره في المملكة المتحدة أن الأرقام تعزز احتمال زيادة أخرى لمعدلات الفائدة.

وكانت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني خفضت، الثلاثاء، تصنيف الديون السيادية التركية الطويلة الأجل إلى BB- وتلك القصيرة الأجل إلى B منبهة إلى خطر حدوث هبوط حاد في اقتصاد تركيا التضخمي والمثقل بالديون.

من جانبه، انتقد رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، الخميس، خفض التصنيف ووصفه بغير المبرر ويسعى للإضرار بالحزب الحاكم في انتخابات 24 يونيو/حزيران المقبل.

وقال أمام اجتماع حزبي في البرلمان: «إذا نظرنا إلى المنطق فهو تافه»، مضيفا: «أنه لا ينسجم مع الواقع في تركيا».

وتابع: «المسألة محض سياسية، سيناريو معد مسبقا للإساءة إلى الحزب الحاكم في الحملة الانتخابية»، مضيفا: «بالنسبة لنا، إن التصنيف المهم هو تقييم الشعب».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أعلن عن انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل أي قبل عام ونصف العام من موعدها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ما سيدشن بدء سريان إجراءات جديدة تعزز سلطات رئيس الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان بن علي يلدريم الليرة التضخم

أردوغان يتعهد بإزالة فقاعة التضخم ويؤكد: تركنا الأسوء خلفنا