سوريا.. «الخوذ البيضاء» تعلن عن مشروعات قطرية وتركية جديدة

الجمعة 4 مايو 2018 01:05 ص

أعلنت منظمة «الخوذ البيضاء» (الدفاع المدني في سوريا) أنها وقعت مؤخرا عقود مشاريع جديدة مع منظمات تركية وقطرية.

وأكدت، عبر بيان، أنها لم تبلغ رسميا بإيقاف التمويل الأمريكي، وما أبلغت به هو تجميد لبعض المشاريع في الشرق الأوسط.

ونفت المنظمة تلقيها دعما مباشرا من الولايات المتحدة ولا أي دولة أخرى، مؤكدة أن ذلك يتم عبر مشاريع بالتنسيق مع منظمات وجمعيات وسيطة.

كانت قناة «سي بي سي» الأمريكية قالت، في وقت سابق، إنها اطلعت على وثيقة داخلية في الخارجية الأمريكية، تقول إن «مكتب الشرق الأدنى كان في انتظار الضوء الأخضر من الخارجية لمواصلة تقديم الدعم المالي لفرق الخوذ البيضاء بحلول 15 أبريل (نيسان) الماضي».

وبسبب عدم وجود قرار واضح من الإدارة الأمريكية بشأن هذه المساعدات التي تخصص لعدة منظمات ضمن مشروع «إعادة الاستقرار في سوريا»، اضطر مكتب الشرق الأدنى لوقف كل أشكال الدعم المقدمة للمجموعات الإغاثية إلى حين وصول قرار بشأن الدعم.

وأكد بيان الدفاع المدني أنه لم يتم إبلاغه رسمياً عن أي إيقاف بالتمويل، وقال: «ما أبلغنا فيه هو تجميد لبعض المشاريع في الشرق الأوسط من قبل المنظمات الأمريكية لإعادة دراسة جدوى هذه المشاريع، ومن ضمنها مشاريع مرتبطة بإعادة الاستقرار في سوريا، التي تشمل على جزء من عمل الدفاع المدني».

وأضاف أنه «لا يوجد أي تغييرات جديدة على عمل الدفاع المدني أو المشاريع والأعمال التي تقوم بها الفرق، وأنه يتابع عمله المعتاد في جميع المناطق التي ينتشر فيها».

وتأسست فرق «الخوذ البيضاء» من متطوعين مدنيين عام 2013؛ بهدف إغاثة المتضررين من جراء الحرب في سوريا، ويبلغ عدد أفرادها أكثر من 3 آلاف.

  كلمات مفتاحية

سوريا الخوذ البيضاء أمريكا قطر تركيا

عشرات المدرعات والعربات العسكرية التركية تصل لضواحي حلب